ألمانيا تطلب أسلحة ومعدات لجيشها بقيمة 23 مليار يورو ولي العهد السعودي وزيلينسكي يبحثان هاتفيا جهود حل الأزمة الأوكرانية بايدن: سنوقف شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل إذا أمر نتنياهو باجتياح كبير لرفح مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا إذا لم تعرقله إسرائيل.. مسئول في حماس: لم يتبق الكثير للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا الأونروا: استمرار غلق المعابر ومنع دخول الوقود سيصيب العمليات الإنسانية في غزة بالشلل دار الإفتاء تعلن غدا الخميس أول أيام شهر ذي القعدة لعام 1445 هجريا جوميز ينفذ خطة مواجهة نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية قبل رحلة المغرب قوى سودانية توقع بالقاهرة وثيقة تتضمن رؤية لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية القصير: يشارك في جلسة وزراء الخارجية والزراعة الافارقة بقمة الأسمدة في نيروبي مهرجان المسرح العالمي يستعد لانطلاق دورته الثالثة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

«ثقافة الجيزة» تدعم ذوي الهمم وتطمئنهم «احنا معاكم»

ثقافة الجيزة
ثقافة الجيزة

تحت شعار "نحن معكم" أطلقت ثقافة الجيزة صباح اليوم أولى فعاليات مجموعة من ورش العمل لاكتشاف وتنمية المواهب وإطلاق القدرات الإبداعية للأطفال من ذوي الهمم، وهي ضمن استراتيجية قصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة وبإشراف إقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي، لتمكين ذوي الهمم من المشاركة الفعالة في شتى المجالات والاستفادة من إسهاماتهم وقدراتهم المتفردة في مسارات العمل الوطني، والمشاركة بمبادرة "دوي أنت الأقوى" بالتعاون بين وزارتي الثقافة والترببة والتعليم والتعليم الفني.
بدأت الفعاليات بمدرسة العمرانية الابتدائية المشتركة "فصل التربية الفكرية بالمدرسة مع طلاب الدمج" وتضمنت مجموعة ورشة فنية لاكتشاف الموهوبين في الرسم والتلوين، وتعليم رسم البورتريه، وتنفيذ مجسمات ابتكارية إشراف سهام علي ونهى خليل، وكذلك ورشة فنية لعمل كارت معايدة باستخدام طي الورق مع د.دينا مغيث، بالإضافة إلى محاضرة تذوق فني بعنوان ماهية الألوان والإحساس باللون في الطبيعة، قدمتها د. فدوى معتمد، واختتمت بورشة لاكتشاف المواهب في فن التمثيل والمسرح إشراف ياسمين سعيد، تخللها ورش تدريبية من خلال أداء بعض المشاهد التمثيلية مع تقديم مجلات قطر الندى هدية تحفيزية للأطفال بمشاركة ولاء محمود.
جاء ذلك بحضور أحمد زكريا مدير عام إدارة العمرانية التعليمية، د.ماجدة مصطفي رئيس وحدة تكافؤ الفرص بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، د.زينب حمدي منسق المبادرة بمديرية التربية والتعليم.

وعلى التوازي أُقيمت مجموعة من الورش العملية بمدرسة الشيخ زايد للتعليم الأساسي، تضمنت ورشة لاكتشاف مواهب في الموسيقى نفذتها بسنت محمود، بجانب ورشة فنون تشكيلية لتعليم الرسم وتنسيق الألوان بمشاركة بسمة محمد، مع ورشة لتعليم الطباعة بالبصمة قدمتها إسراء أسامة، وإختتمت بمحاضرة عن " ماهية الألوان" ومعرفة الألوان الأساسية والثانوية، وأنواع الألوان وارتباطها بحياتنا، أدارتها د. أماني رفعت، كان ذلك بحضور د. رامي بهجت رئيس وحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان بإدارة الشيخ زايد التعليمية.

وفي مدرسة أمل العياط للصم وضعاف السمع، قدم الفنان عبد الفتاح أحمد ورشة لإكتشاف مواهب الرسم وتعليم رسم مناظر طبيعية، مع ورشة للتدريب على كيفية التعبير بالكتابة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى الصم وضعاف السمع، من خلال التواصل مع الطلاب للتعرف على مدى قدرتهم على التعبير عن مظاهر الحياة وموضوعاتها العامة بالكتابة بجانب لغة الإشارة، بمشاركة
د. ربيع شكري وكرم ربيع، أتى ذلك بحضور أحمد ماهر رئيس وحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان بإدارة العياط.

ومن الجدير بالذكر أن ثقافة الجيزة تمثلها د. نهى نبيل ومديرية التربية والتعليم بالجيزة يمثلها أشرف سلومة.
واختتمت الفعاليات بمدرسة التحرير "تربية فكرية" ببولاق الدكرور، والتي تضمنت محاضرة عن "التنمر المدرسي" تناولت خلالها د. سناء موسى مفهوم التنمر المدرسي ومدى تأثيره على الطفل، إلى جانب ورشة لإعادة التدوير لعمل فوانيس رمضان من كراتين البيض، ثم ورشة لتعليم الأطفال السلم الموسيقي مع الفنان عبد الله سمير، واُختُتِمت الفاعليات بورشة لاكتشاف المواهب في الأداء التمثيلي والمسرحي مع دينا سيد توفيق، بحضور هالة عبدالحميد رئيس وحدة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان بإدارة بولاق الدكرور،. وسلوى حامد من إدارة المتابعة بثقافة الجيزة.