الزراعة تنظم يوم حصاد في الدقهلية لحقول القمح المنزرعة بالأساليب الحديثة والموفرة للمياه وعالية الإنتاجية محافظ الغربية يشهد ختام فعاليات مبادرة ”عيون أطفالنا مستقبلنا” بسمتاي بقطور وزير الري يتابع مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل سانشيز يعتزم الإعلان عن الاستقالة من رئاسة وزارة إسبانيا مصرع 5 أشخاص في انقلاب ميكروباص بصحراوي المنيا الخارجية الأمريكية: بلينكن سيتوجه إلى الأردن وإسرائيل بعد زيارة السعودية سفير الصين بالقاهرة يؤكد على أهمية وقف إطلاق النار في غزة الرئيس الإيراني: انتفاضة الطلاب والنخب في الغرب لن تخمد بممارسة العنف محافظ الغربية يتابع نتائج حملة لجنة المراقبة الأسواق والمخابز ضبط 51 سيارة لذوي الهمم مهربة جمركيا لجنة مراقبة الأسواق تقود حملات تفتيشية مكبرة على الأسواق والهايبر ماركت بطنطا ضبط حوالى 135 ألف عبوة سجائر مختلفة الأنواع بقصد حجبها عن التداول بالأسواق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

الجيزة: وضعنا ضوابط لصرف التعويضات للمواطنين

أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن هناك متابعة دورية لملف التعويضات للمواطنين فى ضوء تعديلات قانون المنفعة العامة للدولة.

وأضاف قائلا :رغم الظروف التى تمر البلاد ،لكننا كنا حريصون على صرف التعويضات للمواطنين فى إطار ضوابط.

وقال اللواء أحمد راشد خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب والمنعقد اليوم لمناقشة عددا من طلبات الإحاطة الخاصة بمحافظة الجيزة قائلا: عقدنا اجتماعات مع هيئة المساحة والأجهزة الرقابية وذلك لوضع ضوابط للتعويضات ،لاسيما وأن هناك كثير من الأبنية المخالفة .لافتا إلى أن التعويضات فى بعض الملفات كان صعب للغاية .

وقال :هناك ٣ أنواع من التعويضات تصرف للمواطن وهم تعويض اجتماعى وتعويض أرض وتعويض مبني .

وأضاف أحمد السجيني أن محافظ الجيزة منفذ جيد لتوجيهات القيادة السياسية ، ولكن القانون يلزمنا بتعويض المواطن وفقا للقانون نزع الملكية للمنفعة العامة ، و القانون لا يعوض الأشغال. وقد وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتعويض للشاغلين.

و طالب النائب أحمد السجيي الجهات المعنية بسرعة صرف التعويضات ،حيث ثبت أن تطبيق قانون ١٠ لسنة ١٩٩٠،وتعديلاته اظهرت عدة إشكاليات، خاصة فى إثبات الملكية .

وأشار النائب أحمد السجيني قائلا: الأصل أنه لا أحد يخرج من بيته أو منزله الإ ومعه التعويض .

وعقب و قال اللواء احمد راشد محافظ الجيزة قائلا: نتابع ملف التعويضات بشكل دورى، وأشكر رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء على جهدهم الدائم .،لاسيما وأننا لم نطلب أى طلب خاص بالتعويضات وتم رفضه، وأكد أنه مستعد للرد على أية حالة من الحالات التى تشتكي من التعويضات .

وتابع أننا تحدثنا مع كل الجهات ووضعنا ضوابط لصرف التعويضات، ولدينا ناس بنوا على أملاك دولة وبعضهم مخالف، وقال يجب أن يثبت الإقامة الفعلية للشخص فى المكان للحصول على التعويض الاجتماعى.

وقال: أن التعويض الاجتماعى ليس له سند قانونى بقانون المساحة ، وأنه يخصم من تعويض الملكية للمبنى. وقد تصدت له محافظة الجيزة بشكل قوى.، حتى تم إصدار قرار بهذا الشأن من مجلس الوزراء .

و قال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة " : منطقة ترسا بمحافظة الجيزة شهدت صرف تعويض اجتماعى بواقع ٣٤٥ مليون جنية و٣١٠ شقة ،و ٧٥٠ مليون تعويض للأرض والمبنى .

و اضاف أن لا أحد فى محافظة الجيزة لم يصرف التعويض الاجتماعى عن نزع الملكية مشيرا انه تم تجهيز مليار جنية لتعويضات محور ٢٦ يوليو .