مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام عيد الفصح اليهودي صحة غزة: ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 34 ألفا و183 شهيدا مصر تستهدف زيادة إيرادات ضريبة السجائر والتبغ بنحو 10 مليارات جنيه في 2024-2025 الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط جميع الطائرات المسيرة التي أرسلتها موسكو دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة.. غدا مدرب الإسماعيلي: نسعى لاستعادة نغمة الانتصارات.. ولست قلقا بشأن مستقبل الفريق المواطن خط أحمر.. وزير التنمية: الرئيس السيسي شدد على حقوق المواطنين بقانون التصالح الجديد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يبحث الوضع في جنوب لبنان مع مسئول عسكري بريطاني عمرو أديب يقارن بين رغيفي خبز بـ2 جنيه في المعادي ومصر الجديدة: إحنا اللي اخترعنا النصب في العيش شعبة السيارات تحذر من ظاهرة المستهلك التاجر: تسبب زيادة الأسعار والتهرب من ‏الضرائب وزير الصحة أمام البرلمان: مصر تُعالج كل مرضى الغسيل الكلوي مجانا وعددهم نحو 60 ألفا وزيرة التضامن الاجتماعي بمهرجان أسوان: نستخدم السينما كوسيلة للتغيير
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

وزيرة التضامن ترد على انتقادات النواب: عندنا 20 ألف متسول فقط وليس 2 مليون

وزيرة التضامن الاجتماعى
وزيرة التضامن الاجتماعى

ردت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى علي ما أثاره أحد النواب بأن مصر بها 2 مليون طفل متسول، مؤكدة أن الإحصائيات الرسمية تؤكد أن عدد الأطفال المتسولة بمصر 20 ألفا

جاء ذلك خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المخصصة لمواجهة وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة نيفين القباج، بنحو 166 أداة رقابية تشمل 132 طلب إحاطة و36 سؤالا عن منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبرنامج تكافل وكرامة، وعن تيسير إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة، وتوفير كل الخدمات لذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل لهم.

وقالت "القباج": "المجلس القومي للطفولة وغيره من المؤسسات حصر الأطفال وعددهم 20 ألف طفل متسول ويوجد لدينا 53 مؤسسة لرعايتهم منها مؤسسة أطفال بلا مأوى "مشيرة إلي أن هناك أطفالا يهربون من دار الرعاية ونوجه هذا الأمر بالتنسيق مع وزارة الداخلية".

وتابعت أن بشأنه برامج تنظيم الأسرة، قالت نحن نقوم بجانب توعية فى هذا الملف وقمنا بربط تكافل وكرامة ببرنامج طفلين كفاية ". مضيفة: "لسنا معنيين بتنظيم الأسرة ولكننا نشارك تحت المشروع القومي للتنمية الأسرة المصرية" وبشأن المستشفيات التابعة للجمعيات الأهلية، قالت: "ندعم المستشفيات بشأن المرضى من علاج و تحاليل وإشاعات ولا ندعمهم بشأن البنية التحتية".

كما ردت الدكتور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، على مطالبات النواب بشأن توفير نسبة الـ5 % من ذوى الإعاقة من جانب وزارة التضامن الاجتماعى وقالت "القباج" :"وزارة التضامن تعاونت مع وزارة الاتصالات ووقعت بروتوكولات لدعم ذوي الإعاقة، مضيفة: "تعاونت أيضًا وزارة التضامن مع وزارة النقل لإتاحة خدمات بـ35 محطة مترو و14 قطارا لذوى الإعاقة". وتطرقت في حديثها عن الجمعيات الأهلية، مشيرة إلى أنه منذ إنشاء المنظومة الإلكترونية للجمعيات الأهلية تتم معرفة كل التفاصيل الخاصة بتمويل الجمعية وبرامج الإنفاق، موضحة أنه يوجد بمصر 34 ألف جمعية أهلية تم تقنين أوضاعها من إجمالي 53 ألفا.

وتابعت: "لا أحد من الجمعيات يحصل على تبرعات إلا بالتنسيق مع الوزارة"، مشيرة إلى أن التمويلات تكون عبر التنسيق مع البنوك وشركات تحصيل وكل التمويلات يتم الاطلاع عليها وأي مخالفة يتم تحويله إلي النيابة.وتحدثت عن وجود مستشارين بوزارة التضامن، قائلة: "علينا أن نفرق بين المستشار والعامين بمشروعات ممولة مع جهات دولية، فالشخصيات التي تعمل بمنظمات دولية وتوفد لدينا بالوزارة لا تتقاضين راتبا من الوزارة، مشيرة مستشار للوزارة يصدر له قرارا رسميا بذلك.

كما ردت علي رواتب الرائدات الريفيات، قائلة: "يحصلون على 900 جنيه وهم ليسوا عاملين ولكنهم متطوعات ويوقعن عقد تطوع وليس عقدا وظيفيا"كما أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن نحو 32 ألف جمعية ومؤسسة أهلية قد انتهوا من إجراءات توفيق أوضاعهم.

وتحدثت عن أموال التأمينات موجهة رسالة إلي النواب قائلة :"الجزء الخاص بالتأمينات نطمئنكم حيث يتم استثمار 75% من أموال التأمينات فى أذون الخزانة العامة للدولة".

كما قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن محافظات المنيا وأسيوط والجيزة أكثر المحافظات حصولا على دعم نقدي لأنهم أكثر المحافظات نسبة في الفقر وقالت "القباج":"المنيا تنفق 10% من الدعم النقدي بقيمة مالية تخطي نصف مليار وأعلي محافظة تحصل دعم نقدي ويليها أسيوط بنسبة 8.5 % ثم الجيزة بنسبة 8%، مضيفة: "قياس نسبة الفقر يحدث من خلال الاستعانة بالرائدات الريفيات، وحدث ذلك من خلال 53 ألف رائدة اجتماعية لتعويض عجز الموظفين، ويوجد مطالبات لدينا بتوفير 5 الآف موظف".

وتابعت "الموظفون داخل وزارة التضامن ليسوا أحسن موظفين فى الدنيا ولكنهم يبذلون قصارى جهدهم، وهناك موظفين يعملون فترتين من أجل سد حاجة المواطنين، والوزارة ملتزمة بسياسة تقليل عدد الموظفين، وتحاول التحايل على هذا الأمر، وسوف يتم زيادة العاملين".