رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

سول وطوكيو توافقان على إنشاء صندوق شباب المستقبل للخروج من أزمة العمل القسري

وافقت كوريا الجنوبية واليابان مبدئيا على إنشاء "صندوق شباب المستقبل" لرعاية المنح الدراسية للطلاب، كجزء من اتفاق لتسوية أزمة العمل القسري وتعويض الضحايا الكوريين.

وقال مصادر اليوم الأحد لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية إنه سيتم تشكيل الصندوق بالاشتراك بين اتحاد الصناعات الكورية، أكبر جماعات الضغط التجاري في كوريا الجنوبية، واتحاد الأعمال الياباني، وفقا لمصادر حكومية.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن التفاصيل إلى جانب تفاصيل الاتفاق الأوسع الذي تم التوصل إليه بين البلدين لتسوية قضية تعويض ضحايا العمل القسري الكوريين خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤول كبير لوكالة "يونهاب":"هناك فرصة كبيرة لأن تقوم كوريا الجنوبية واليابان بتشكيل الصندوق بهدف التحرك نحو المستقبل وليس الماضي".

وفي عام 2018، أمرت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية شركة "نيبون" للصلب وشركة "ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة اليابانية بدفع تعويضات لضحايا العمل القسري الكوريين خلال الاحتلال الياباني لكوريا في الفترة من 1910 إلى 1945.

ومن المتوقع أن تساهم الشركتان على نحو غير مباشر في الصندوق الجديد، على هيئة تبرعات أو رسوم عضوية في اتحاد الأعمال الياباني.