رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

ضوابط المشاركة في الجمعية العمومية والتصويت بانتخابات الصحفيين.. غدًا

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

قال أيمن عبدالمجيد السكرتير العام لمجلس نقابة الصحفيين، عضو اللجنة المُشرفة على انتخابات التجديد النصفي على منصب النقيب ومجلس النقابة، إن اللجنة راعت وضع ضوابط تُسهّل على الزملاء الصحفيين المشاركة في الجمعية العمومية والتصويت بالانتخابات غدا الجمعة.

وأضاف عبدالمجيد -في تصريحات صحفية- أن اللجنة وضعت آليات تنظيمية ومُعلَنة لجميع المرشحين، حيث راعت معالجة أية سلبيات كانت تحدث في الانتخابات السابقة.

وأوضح أن اللجنة حددت 5 مندوبين لكل مرشح على عضوية المجلس، وثلاثة مندوبين احتياطيين، بالإضافة إلى 23 مندوبا لكل مرشح على مقعد النقيب، و10 مندوبين احتياطيين، وذلك لضمان نزاهة العملية الانتخابية، وأن يُمثّل جميع المرشحين داخل لجان الفرز.

وأضاف السكرتير العام للنقابة أن إجمالي عدد أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، المُسددين وغير المُسددين للاشتراك السنوي يبلغ 9852 صحفيا، وذلك باللجنة الرئيسية بالقاهرة والفرعية بالإسكندرية؛ حيث بلغ عدد الزملاء بمحافظة القاهرة 9688، وعدد الزملاء بمحافظة الإسكندرية 184 زميلا وزميلة.

وتابع: "يبلغ عدد الصحفيين المُسددين للاشتراك 9338 زميلا وزميلة من أعضاء الجمعية العمومية في القاهرة والإسكندرية، ويبلغ عدد الزملاء المُسددين للاشتراك السنوي بالقاهرة 9158، وفي الإسكندرية 180 زميلا وزميلة".

وشدد على أن اللجنة المُشرفة على الانتخابات، أرسلت رسائل نصية للزملاء أعضاء الجمعية العمومية، مدوّن بها رقم لجنة الاقتراع ومكانها، وأيضًا رسالة أخرى على البريد الإلكتروني؛ وذلك تسهيلًا على الزملاء.

وأوضح أن عدد الزملاء غير المُسددين في القاهرة 510 صحفيين، وأربعة في محافظة الإسكندرية؛ حيث حرصت اللجنة المُشرفة على الانتخابات على ضمان حق الزملاء في الانتخاب والتصويت، ووفّرت موظف خزينة وموظفا لطبع الكارنيه داخل سرادق الجمعية العمومية، ليستطيع الزملاء من خلالهما دفع الاشتراك السنوي في أي وقت صباحًا، واستخراج كارنيه 2023، ثم التسجيل في كشوف الجمعية العمومية، والتصويت بالانتخابات، وخصصت لهم لجنة رقم 22.

وأشار سكرتير عام النقابة إلى أن اللجنة المُشرفة على الانتخابات ستكون حريصة من خلال الطاقم الإداري للنقابة، على ألا يدخل أي شخص للمسرح، وهو مكان انعقاد الجمعية العمومية، إلا عند إبراز كارنيه عضوية النقابة لجدول المشتغلين، وذلك لضمانة نزاهة قرارات الجمعية العمومية.

وأوضح أن الجمعية العمومية تنعقد بعد اكتمال النصاب القانوني، ثم تناقش جدول الأعمال، وبعد ذلك تصوّت على بدء الاقتراع، والذي لن يبدأ إلا بعد إرسال خطاب كتابي من السكرتير العام إلى رئيس اللجنة القضائية المُشرفة، يتضمّن اكتمال النصاب القانوني للعمومية، وتصويتها على بدء الاقتراع، بعد الانتهاء من جدول أعمالها بالكامل.

ولفت إلى أن الجمعية العمومية ستناقش جدول أعمالها الذي حدده كل من القانون واللائحة، ثم الطلبات المُقدّمة من الأعضاء للجنة المُشرفة على الانتخابات، مع التأكيد على ألا يطلب الكلمة أي مرشح بالانتخابات، حتى لا يتضمّن ذلك أي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية، وتأكيد الوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

وتابع: "ستوفّر اللجنة المُشرفة على الانتخابات سماعات صوت كبيرة في كل الأدوار التي يتواجد بها صحفيون؛ وذلك حتى يتابع الزملاء فعّاليات الجمعية العمومية، ونشاطها خلال الاجتماع، والموضوعات التي تناقش".

وأوضح أن الزميل الذي فقد كارنيه العضوية الخاص به، يمكّنه التوجّه واستخراج كارنيه آخر؛ حيث وفّرت اللجنة المُشرفة أحد الموظفين بالطاقم الإداري للنقابة، داخل سرادق الجمعية العمومية، لاستخراج بدل فاقد لكارنيهات الزملاء المفقودة.

وفيما يخص إجراءات التصويت، أوضح عبدالمجيد أن على الزميل عضو الجمعية العمومية أن يتوجّه للجنته الانتخابية المُحددة له، وبحوزته كارنيه 2023، مع مراعاة أن يكون الاسم المدوّن بكارنيه النقابة هو اسم الزميل الثلاثي أو الرباعي، وإذا تضمّن الكارنيه الاسم الصحفي للزميل فقط، فعليه إبراز البطاقة الشخصية أو رخصة القيادة أو جواز السفر للتأكد من هويته.

وأضاف أن اللجنة المُشرفة على الانتخابات كانت حريصة على وضع كشف كامل بأسماء المرشحين في كل لجنة، تيسيرًا على الزملاء الناخبين في اختيار مرشحيهم، على أن يكون ترتيبهم ترتيبًا أبجديًا، كما أعلنته اللجنة في كشف المرشحين الرسمي، مدوّن بجوار الاسم الرقم الذي أعلنه اللجنة والزملاء.

وعن كيفية التصويت، أكد عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات، أن الزميل الصحفي عضو الجمعية العمومية، يحصل على ورقتي اقتراع، إحداهما لتدوين اسم النقيب، وأخرى لتدوين أسماء 6 من الناخبين.

وتابع: "تصبح بطاقة الاقتراع صحيحة عند كتابة الزميل اسم المرشح ثلاثيًا في حالة تشابه أسماء اثنين من المرشحين، أو كتابة الاسم ثنائي للمرشح الذي لا يتشابه اسمه مع آخر، أو بالاسم الصحفي له، وكتابة اسم المرشح في ورقة الاقتراع، يُعبّر عن إرادة الناخب، ويضمن ثبوت التعبير عن الإرادة".

ولفت إلى أن التصويت سيكون حتى الساعة 6 مساءً، ويتم المد ساعة أخرى، إذا تواجد صحفيون داخل حرم صناديق الاقتراع لم يدلوا بأصواتهم بعد، وهذا وفقًا لرؤية اللجنة القضائية المُشرفة على الانتخابات، وبعد الانتهاء من التصويت، والتأكد من إدلاء جميع الزملاء بأصواتهم، تعلن اللجنة المُشرفة على الانتخابات بدء الفرز.

وفيما يخص فرز صناديق الاقتراع، أوضح أيمن عبدالمجيد أن الفرز سيكون في القاعة الكبرى بالدور الرابع للنقابة، على ألا يبدأ القضاة المُشرفون على الانتخابات فتح الصناديق وبدء الفرز، إلا في وجود اثنين من مندوبي المُرشحين من أعضاء النقابة عند كل صندوق؛ وذلك لضمان أن تُمثّل الجمعية العمومية والمرشحين في الفرز، على أن يكون الفرز في كل الصناديق بالتزامن مع بعضها البعض في نفس القاعة.

وتابع: "لن تسمح اللجنة المُشرفة على الانتخابات، بتواجد أي شخص داخل قاعة الفرز، إلا أعضاء مجلس النقابة المُستمرين، و10 من شيوخ المهنة أعضاء اللجنة المُشرفة على الانتخابات، بالإضافة إلى المرشحين ومندوبيهم، وأيضًا الصحف والقنوات الحاصلة على تصريح التغطية؛ وذلك لضمان فرز الأصوات في أجواء هادئة للقضاة المُشرفين".

وأكد أن اللجنة المُشرفة على الانتخابات، ستوفر شاشات عرض للزملاء الصحفيين، وترصد عملية فرز الأصوات بجميع الصناديق، حتى يتابع الزملاء عملية الفرز كاملة.

وشدد على أن اللجنة المُشرفة على الانتخابات كانت حريصة على تيسير الانتخاب على الزملاء؛ حيث وفّرت كرسيا متحرّكا لأستاذة وشيوخ المهنة من كبار السن، واثنين من الطاقم الإداري للنقابة، لمساعدتهم في التحرك من السرادق أمام النقابة، إلى لجانهم الانتخابية في الأدوار المختلفة.. وكشف أيضًا عن توفير مُصلّى للزملاء في الطابق الخامس، بمساحة 2000 متر، يتسع لأكثر من 500 زميل، لأداء صلاة الجمعة.