رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

صفاء أبو السعود ناعية أبلة فضيلة: أيقونة الإذاعة المصرية وملكة الحواديت

نعت الفنانة صفاء أبو السعود، الإذاعية الكبيرة أبلة فضيلة، التي رحلت عن عالمنا صباح اليوم بعد مسيرة عطاء نادرة الوجود والتأثير.

وقالت الفنانة صفاء أبو السعود، إن أبلة فضيلة تعد إحدى أهم وأشهر أيقونات الإذاعة في مصر والعالم العربي، والتي ارتبط الجمهور بصوتها الساحر على مدار عشرات السنوات، فكانت بجدارة هي ملكة الحواديت التي ساهمت بشكل عظيم في تشكيل وعي وثقافة ووجدان عدة أجيال. رحم الله الإذاعية العظيمة وألهم أسرتها وجمهورها الصبر والسلوان.

بدأت أبلة فضيلة مسيرتها الإذاعية بعد تخرجها من كلية الحقوق، حيث عملت بالمحاماة لفترة قصيرة، ثم إلتحقت بالإذاعة عام ١٩٥٣ كمذيعة لنشرة الأخبار، ثم اختارها الإذاعي الكبير "بابا شارو" لتحل محله في تقديم برنامجه الشهير "غنوة وحدوتة" الذي استضافت خلاله كوكبة من النجوم مثل الأديب نجيب محفوظ والموسيقار محمد عبد الوهاب والموسيقار سيد مكاوي والعندليب عبد الحليم حافظ والأديب أنيس منصور، ورغم تقديمها لبرنامج آخر شهير بعنوان "مستقبلي" إلا أن برنامجها الأشهر "غنوة وحدوتة" كان له أبلغ الأثر على جميع المستمعين، فظلت تسجل حلقاته حتى أوائل عام ٢٠٠٧، ثم قررت الهجرة إلى كندا عام ٢٠١٤ لتعيش مع ابنتها الوحيدة.