رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رمضان: العلاج الروحي المليء بالرحمة

رمضان: العلاج الروحي المليء بالرحمة

يأتي شهر رمضان باعتباره الشهر التاسع من التقويم الإسلامي. يبدأ شهر رمضان الكريم عندما يظهر الهلال الجديد للشهر في سماء الليل وينتهي باحتفال المسلمين بعيد الفطر

شهر القرآن

كان رمضان الشهر الذي قرر فيه الله سبحانه وتعالى التواصل مع البشر من خلال وحي القرآن الكريم. فالله سبحانه و تعلى يذكر في القرآن الكريم نفسه : " شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ" (سورة البقرة:185).

ومن ثم، فإن شهر رمضان هو ذكرى لكتاب الله، الذي قدم مدونة لقواعد السلوك للحياة والتي غيرت سلوك الناس في وقت قصير. تتناول هذه الإرشادات كل جانب من جوانب الحياة البشرية ويمكن فهمها بسهولة وتنفيذها بشكل مناسب. يمكن فهم أهمية القرآن بشكل أفضل من خلال إدراك ما يقوله عن الشؤون اليومية. فهو يحتوي على معلومات حول العديد من جوانب العلوم المختلفة والشؤون الدنيوية.

الصوم في رمضان

يعرف رمضان أيضًا بالصوم لمدة شهر و الذي يكون بالامتناع عن الأكل و الشرب من الفجر إلى غروب الشمس أي حوالي 9-12 ساعة.. يبدأ يوم الصيام بوجبة قبل صلاة الفجر تسمى "السحور" وينتهي بوجبة العشاء المعروفة باسم "الإفطار" بعد أذان المغرب.

يتم عمل كلا الوجبتين عادة في تجمعات عائلية. يجب على كل فرد بالغ و قادر جسديًا أن يصوم ما عدا النساء الحوامل أو المسافرين أو كبار السن أو المصابين ببعض الأمراض. وهم مطالبون بقضاء الأيام الفائتة من الصيام.

خلال هذا الشهر يقوم المسلمون بأداء صلاة خاصة كل ليلة، والتي تسمى " صلاة التراويح ". يتم تلاوة فصول من القرآن الكريم بالتتابع.

فوائد شهر رمضان

في شهر رمضان تتنزل رحمة الله تعالى على البشرية والتي تأتي في شكل توجيه إلهي وتغذية روحية ورأفة وتدريب أخلاقي.

ويتفق الخبراء وعلماء النفس على أن صيام رمضان يساعد في تنمية القوة العقلية إذ يخضع المرء لتدريب أخلاقي خلال هذا الشهر. . فيجب على كل فرد صائم أن يظل خاليًا من الخطيئة لتحقيق أقصى فائدة من الناحية الروحية.، كما يوفر الصيام خلال شهر رمضان الوضوح ويدرب العقل على التركيز.

لا يوفر الصيام خلال شهر رمضان الغذاء الروحي للمؤمنين فحسب، بل يوفر أيضًا بعض الفوائد الصحية. إذ يتم تقديم قسط كبير من الراحة للجهاز الهضمي كما . يتم إزالة السموم الضارة المتراكمة على مدار العام، مما يحسن عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير.

كما اكتشف الباحثون أن الصيام مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية ويمنع حدوث أي مضاعفات في القلب. ويتفق الأطباء على أنه يعزز أيضًا الالتهام الذاتي، حيث يزيل الجسم الأنسجة التالفة والخطيرة. كما أنه مفيد في السيطرة على الاكتئاب والقلق والخرف.

على الرغم من أن رمضان يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالمسلمين ، إلا أن الرحمة التي يتجلى بها هي للبشرية جمعاء.