الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط جميع الطائرات المسيرة التي أرسلتها موسكو دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة.. غدا مدرب الإسماعيلي: نسعى لاستعادة نغمة الانتصارات.. ولست قلقا بشأن مستقبل الفريق المواطن خط أحمر.. وزير التنمية: الرئيس السيسي شدد على حقوق المواطنين بقانون التصالح الجديد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يبحث الوضع في جنوب لبنان مع مسئول عسكري بريطاني عمرو أديب يقارن بين رغيفي خبز بـ2 جنيه في المعادي ومصر الجديدة: إحنا اللي اخترعنا النصب في العيش شعبة السيارات تحذر من ظاهرة المستهلك التاجر: تسبب زيادة الأسعار والتهرب من ‏الضرائب وزير الصحة أمام البرلمان: مصر تُعالج كل مرضى الغسيل الكلوي مجانا وعددهم نحو 60 ألفا وزيرة التضامن الاجتماعي بمهرجان أسوان: نستخدم السينما كوسيلة للتغيير زيارتان استثنائيتان لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل مهرجان القاهرة السينمائى يعلن موعد دورته الـ45 النواب توافق على تأسيس وإنشاء شركات تأمين أجنبية داخل مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

دانة حمدي تكتب عن الاكتئاب الموسمي وأعراضه وعلاجه

هل سبق وشعرت بتقلب شعوري حاد في تغيير الفصول السنوية مثل دخول الشتاء وانتهاء الصيف أو عند انتهاء او بداية فصل دراسي ؟

يعتبر الاكتئاب الموسمي بين الفصول حالة مؤقتة من حالات الاكتئاب التي يصيب الشخص خلال تغيير الفصول المناخية أو الدراسية، ويشعر الفرد بالتعب والحزن وفقدان الشغف ولاهتمام بالممارسات اليومية.

ويعتبر هذا النوع من الاكتئاب شائعًا جدًا بين الأشخاص ويوثر على الكبار والأطفال أيضا.

أهم أعراضه:
مشاعر التعب والارهاق
شعور الفرد بالوحدة والالم
الغضب
التوتر والقلق
فقدان الشغف والاهتمام بالممارسات اليومية
حالة عرم رضا
شعور بالفراغ

يفسر علم النفس الأسباب لهذا النوع من الاكتئاب ينتج عن نقص في مادة السيروتونين التي تنظم المزاج والشهية، والتي يتأثر بها المريض خلال فصل الشتاء.

وأيضا من اهم الأسباب النفسية هو وجود صدمة أو تجربة سابقة مؤلمة عند الشخص مرتبطة بهذا الوقت من العام فتتخزن الصدمة والمشاعر داخل الجسد وتتحفز برجوع الفصل مرة أخرى، مثال: فتاة تعرضت لموقف مؤلم بالطفولة في فصل الشتاء ومع مرور الوقت نسيت هدا الحدث المؤلم، وفي كل سنة في فصل الشتاء تعيش الانثى اسوء المشاعر مثل مشاعر قلة الحيلة والالم والوحدة، وهذا يرجع الى الصدمة المخزنة بالعقل الباطن بهذا الوقت من السنة.

ولم تتشافي منه حتى تم تحرير الموقف والمشاعر المتعلقة بالصدمة والوعي بكيفية التعامل مع اللحظة والعيش هنا والآن.

جميع حالات الألم عند الانسان مرتبطة بموقف او حدث سابق سواء كان الشخص واعي ويتذكر الموقف أو لا.

الحل، دائما الحل داخل الانسان، اسأل نفسك ما الذي اشعر به الان؟ دون مشاعرك باستمرار، ممارسة الرياضة بشكل مستمر والتعرض للشمس.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب الموسمي ولم تستطيع مساع عليك طلب مساعدة مختص .