محافظ بورسعيد : استمرار أعمال رصف أمام قسم المناخ حتى ميدان ستالينجراد وزير الزراعة ييحث مع سفير بيلاروسيا التعاون المشترك بين البلدين من بينهم مصر.. توقيع اتفاقية استضافة تشيلي للألعاب العالمية الصيفية بمشاركة 170 دولة محافظة البحيرة تفتتح معرضا لمنتجاتها من السجاد اليدوي بشمال سيناء توريد 27717 طن قمح لشون وصوامع محافظة البحيرة حتى صباح اليوم ضبط مهندس بالقاهرة لقيامه بإدارة شبكة لتوزيع الإنترنت ”بدون ترخيص” مجلس الشيوخ يناقش طلب بشأن التوسع في مجال التصنيع الزراعي بحضور تامر عبدالمنعم.. الهيئة العامة لقصور الثقافة تحتفي بالعندليب الأسمر افتتاح 4 مساجد جديدة بتكلفة إجمالية 6 مليون و 650 ألف جنيه بنطاق 4 مراكز بالبحيرة لليوم الثالث على التوالى.. استمرار تشغيل سيارات الخدمات التكنولوجية المتنقلة برشيد محافظ الغربية يستقبل وزير التربية والتعليم في مستهل زيارته للمحافظة لتفقد عدد من المدارس »شكري» يتوجه إلى الرياض للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي وعقد اجتماعات وزارية حول تطورات القضية الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

صندوق مكافحة الإدمان: 10 مسلسلات خالية من تعاطي المخدرات والتدخين خلال أول أيام رمضان

أشاد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بالأعمال الدرامية، التي جاءت خالية من مشاهد تعاطي المواد المخدرة والتدخين بواقع 10 مسلسلات، وهي "عملة نادرة، والكتيبة 101، والكبير أوي 7، وحضرة العمدة، والمداح، والصفارة، و1000 حمد الله ع السلامة، وكامل العدد، وكشف مستعجل، والهرشة السابعة".

وقال عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير الصندوق- في بيان، اليوم الثلاثاء- إن بيانات تحليل مشاهد التدخين والمخدرات التي قام بها المرصد الإعلامي للصندوق، أوضحت أن غالبية الأعمال الدرامية خلال أول 10 أيام من رمضان 2023 التزمت بعدم الترويج للتعاطي، كما أن دراما رمضان حتى الآن وما تتضمنه من مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات لم تروج لثقافة تعاطي المخدرات، التي تدعم انتشار المفاهيم المغلوطة، ومنها ارتباط المخدرات بنسيان الهموم، والتغلب على المشكلات وغيرها من المعتقدات الخاطئة.

بدوره.. كشف المرصد الإعلامي للصندوق- في نتائجه خلال أول 10 أيام من شهر رمضان 2023- عن وجود 260 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في الأعمال الدرامية بإجمالي ما يقرب من 5 ساعات، منها 230 مشهد تدخين بإجمالي ما يقرب من 4 ساعات و20 دقيقة، وبينما بلغت مشاهد تعاطي 30 مشهدا بإجمالي 29 دقيقة، وذلك بواقع 25 مسلسلا خلال العام الحالي، ويمثل ذلك بنسبة 3.6% من إجمالي المساحة الزمنية التي شغلتها لمشاهد التدخين، بينما بلغت المساحة الزمنية للتعاطي 0.4%.

وتشير البيانات الأولية إلى عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة، وأيضا التزام صناع الدراما للعام الثالث على التوالي بوجود تصنيف عمري للأعمال الدرامية.

وأوضحت بيانات المرصد الإعلامي أن مسلسلي (رشيد) و(سوق الكانتو) احتلا النسبة الأعلى في مشاهد التعاطي، وأغلب هذه المشاهد كانت لتناول المواد الكحولية ومخدر الحشيش، وجاءت مسلسلات "الأجهر، وضرب نار، وسوق الكانتو" كأعلى مشاهد للتدخين، بينما تشير البيانات الأولية إلى انتشار في مشاهد التدخين الإلكتروني (التبخير/ التسخين).

جدير بالذكر بأن متوسط المساحة الزمنية لمشاهد التدخين خلال السنوات الماضية كانت 13% في دراما رمضان 2017، بينما كانت مشاهد التعاطي تمثل نسبة 4%، وأنه بالتواصل المستمر مع صناع الدراما للالتزام بالوثيقة التي تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية بشأن التناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة أدى ذلك إلى انخفاض نسب مشاهد التدخين والتعاطي في الأعمال الدرامية، على مدار السنوات الماضية.