العاهل الأردني: لا سلام ولا استقرار بالمنطقة دون حل عادل للقضية الفلسطينية «أونروا» تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية تعيين الخدمات المرورية اللازمة تزامنا مع تنفيذ الإصلاحات بشارع 79 بالمعادي محافظ الغربية يتابع الحملات التفتيشية المفاجئة على المخابز ومطاعم المأكولات الشعبية والأسواق والمحال التجارية بحي ثان المحلة محافظ قنا يتابع الموقف التنفيذى لمشروعات حياة كريمة محافظ كفرالشيخ يتابع الموجة الـ 22 لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال الرصف بشوارع بلطيم محافظ الغربية يتابع رصف شارع شركة مصر للغزل والنسيج بحي ثان المحلة الكبرى كهرباء شمال القاهرة: إنشاء 60 محطة شمسية خلال العام المالى الجديد مؤشرات البورصة ترتفع بمنتصف تعاملات جلسة الخميس محمد هاني يخضع لفحص طبي اليوم بعد إصابته في مباراة الأهلي والإسماعيلي محافظ الغربية يتابع استمرار أعمال تأهيل ورصف طريق كفور بلشاي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

ما دور البورصات في الاقتصاد العالمي؟

بدأت البورصات (سوق الأسهم المالية) كمكان لتداول السلع الحيوية، ولكنها أصبحت اليوم مؤسسات مالية ضخمة تحظى بأهمية كبيرة في الاقتصاد العالمي. فالبورصات تمثل مرآة للاقتصاد والتطورات الاجتماعية والسياسية في العالم، وتوفر فرصاً للمستثمرين لتحقيق أرباح وتوفير التمويل اللازم للشركات والمشاريع. ومن خلال التداول في البورصات، يمكن للأفراد والشركات الحصول على تمويل ورأس المال اللازم لتحقيق أهدافهم المالية والاستثمارية.

ويمكن القول إن التحولات التي شهدتها البورصات عبر التاريخ، من التداول اليدوي إلى الإلكتروني والرقمي، جعلت من البورصات أماكن حية تحتفظ بتراثها التاريخي وتتطور بالتزامن مع التطور التكنولوجي. ومن هنا، يمكن القول إن البورصات لا تزال تلعب دوراً هاماً في الاقتصاد العالمي، وتعتبر وجهة أساسية للمستثمرين والمتداولين في الأسواق المالية، تشير بعض التقديرات الأخيرة إلى حجم سوق الأوراق المالية العالمية تقدر بنحو تريليونات دولار أمريكي في عام 2021، حسب البنك الدولي.

تاريخ البورصات

تعود البورصات إلى القرن ما قبل التاسع عشر، وكانت تدار بواسطة تجار الأوراق المالية والصرافين. وفي القرن السابع عشر، ظهرت أول بورصة في هولندا، تحديداً في مدينة أمستردام. وكانت الأسهم في البورصة تتداول بواسطة ورقة تدعى "فاندام"، وهي تشبه الأوراق النقدية الحديثة. وفي القرن التاسع عشر، ظهرت العديد من البورصات في أوروبا وأمريكا، ومنذ ذلك الحين، شهدت البورصات تطوراً كبيراً في العالم، حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

أهم البورصات في العالم

بورصة نيويورك: تعتبر بورصة نيويورك أكبر بورصة في العالم، وتأسست في عام 1817. وتتداول في البورصة العديد من الأسهم والسندات والعقود الآجلة، وهي تعد المركز الرئيسي للتداول في الأسواق المالية الأمريكية.

بورصة طوكيو: تأسست بورصة طوكيو في عام 1878، وتعد ثاني أكبر بورصة في العالم من حيث قيمة التداولات اليومية. وتتميز البورصة بتداول الأسهم اليابانية والأسهم الأمريكية، بالإضافة إلى العديد من الأسهم الدولية الأخرى.

بورصة لندن: تأسست بورصة لندن في عام 1801، وتعد ثالث أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية. وتتميز البورصة بتداول الأسهم البريطانية والأوروبية، وتشتهر بتداول العقود المالية والمشتقات المالية.

بورصة هونج كونج: تأسست بورصة هونج كونج في عام 1891، وتعد رابع أكبر بورصة في العالم. وتشتهر البورصة بتداول الأسهم الصينية والأسواق الناشئة في آسيا.

بورصة شنغهاي: تأسست بورصة شنغهاي في عام 1990، وهي واحدة من أكبر البورصات في آسيا. وتتميز البورصة بتداول الأسهم الصينية والأسهم العالمية الأخرى.

تداول الأسهم عبر الفوركس

يعتبر الفوركس واحداً من أكبر أسواق العملات في العالم، حيث يشمل التداول في العديد من العملات الرئيسية وكذلك يحتضن العديد من الأصول للتداول من أسهم وعملات رقمية وسلع حيوية. ومن الممكن التداول في الأسهم عبر العقود عبر الفورقات، حيث يتم شراء وبيع الأسهم من خلال منصة التداول الخاصة بوسيط الفوركس ويمكنك مثلاً متابعة أسعار توقعات داو جونز اليوم والدخول في صفقات. وتتميز ميزة تداول الأسهم عبر الفوركس بالسرعة والسهولة، وكذلك القدرة على التداول في الأسواق العالمية دون الحاجة إلى الانتقال إلى بورصة محددة.

ومن المهم الإشارة إلى أن تداول الأسهم عبر الفوركس يتطلب معرفة وفهم عميق للأسواق المالية والتحليل الفني والأساسي، والتي يمكن الحصول عليها من خلال التدريب والدورات التدريبية المتخصصة.

أخيراً، يمكن القول إن البورصات تعد أداة هامة لتحقيق الاستثمارات وتوفير التمويل اللازم للشركات والمشاريع، وتمثل مصدرًا هامًا للمعلومات الاقتصادية والمالية. ويتطلب التداول في البورصات معرفة عميقة بالأسواق المالية والتقنيات المستخدمة فيها، ومن هنا يتوجب على المستثمرين الاستفادة من الدورات التدريبية والتحليل الفني والأساسي لتحقيق أفضل النتائج في الاستثمار والتداول في البورصات. ويمكن الاستفادة من المصادر المتاحة على الإنترنت والكتب والمجلات والمنتديات للحصول على معلومات أكثر عن البورصات والأسواق المالية.