قوى سودانية توقع بالقاهرة وثيقة تتضمن رؤية لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية القصير: يشارك في جلسة وزراء الخارجية والزراعة الافارقة بقمة الأسمدة في نيروبي مهرجان المسرح العالمي يستعد لانطلاق دورته الثالثة بالصور.. دار الكتب تعقد ندوة عن إدارة الضغوط والخرائط الذهنية جنايات أمن الدولة تقضى بالمؤبد لـ11 متهما بأعمال بلطجة واستعرض قوة فى الساحل المتحدث باسم نتنياهو: عملياتنا في رفح الفلسطينية لا تخالف معاهدة السلام مع مصر وزير الكهرباء: التوسع فى تركيب العدادات للحد من وصلات الخلسة وزير المالية: متوسط ضريبة التجارة الإلكترونية يصل لـ300 مليون جنيه شهريًا وزير المالية: موقفنا سليم بشأن السحب على المكشوف من المركزي.. وأحيانا يحدث تجاوز الرئيس السيسي يوجه بتوفير منتجات زراعية عالية الجودة بأسعار مناسبة للمواطنين وزير الرياضة يحدد موقف صلاح من المشاركة مع المنتخب ومفاجأة للعميد رئيس الزمالك على رأس الحاضرين لحفل تأبين العامري فاروق في النادي الأهلي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

الغربية: توريد 5200 طن قمح إلى الشون والصوامع

تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، جهود اللجنة العليا المشكلة للإشراف على استلام محصول القمح، حيث قامت هيئة سلامة الغذاء تحت إشراف المهندسة حنان عامر مدير فرع الهيئة، بتفقد على سير عمليات التوريد وانتظامها، والصوامع والشون داخل نطاق المحافظة، وجرى التواصل مع الموردين وتذليل العقبات.

وتلقى المحافظ، تقريرا من المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، يفيد بانتظام توريد القمح، واستلام الشون والصوامع 5200 طن من القمح منها 1130 طنا من البنك الزراعي، و2022 طنا من شركة المطاحن، و1546 طنا من الشركة المصرية القابضة.

وأكد أن المحافظة تسعى بكل عزم لتحقيق المستهدف من توريد محصول القمح هذا العام، حيث جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتيسير استلام المحصول، وتخزينه بطريقة سليمة وصحية حتى نهاية الموسم داخل 22 موقعا تخزينيا (صوامع، وهناجر، وشون) جرى تجهيزها على مستوى مراكز المحافظة؛ لاستقبال محصول القمح من الموردين والمزارعين، منذ بداية أعمال التوريد، طبقا للمواصفات ووفقا للضوابط الموضوعة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية، موجها الأجهزة المعنية بتقديم أشكال الدعم والتسهيلات للمزارعين وموردي الأقماح.

وفي سياق آخر، تمكنت لجنة مكونة من مديرية التموين، وهيئة سلامة الغذاء بالغربية، ومباحث التموين برئاسة العقيد إيهاب عبد الحليم، ولجنة المرور المركزية؛ من توجيه ضربة استباقية لمحاربة تجار الأقماح المحلية، وأسفرت عن ضبط 6 أطنان و734 كيلو جرام قمح بداخل مصنع أعلاف يتم استخدامه في الأعلاف، بالمخالفة للقرار الوزاري رقم 67 لسنة 2023 الخاص بتنظيم وتداول القمح المحلي.

وبفحص الأقماح المضبوطة من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أفادت بتقريرها أن القمح المضبوط خاص بموسم 2023، وبدرجة تقريط 23.5، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وناشدت المحافظة، المزارعين الالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض؛ منعاً لحدوث فاقد، مؤكدا أن الدولة لا تدخر جهدا في الاهتمام بالمزارعين، وتقديم التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

وقال المحافظ، إن أسعار شراء القمح المنتج محليا لموسم 2023 والذي سيستمر توريده حتى 21 أغسطس، بلغت على النحو التالي: "1500 جنيه للأردب زنة 150 كم درجة نظافة 23.5 قيراط، و1475 جنيها للإردب زنه 150 كجم درجه نظافة 23 قيراطا، و1450 جنيها للإردب زنة 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط"؛ لجميع الأصناف المنزرعة محليا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.