لاتفيا سوف تزود أوكرانيا بمدافع مضادة للطائرات ومسيرات الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في غزة مسؤول بالأمم المتحدة محذرًا: اجتياح رفح الفلسطينية يلوح في الأفق القريب التعادل يحسم مواجهة بايرن وريال مدريد بدوري الأبطال ويؤجل الحسم لموقعة الإياب إدخال 118 شاحنة مساعدات من معبري رفح وكرم سالم إلى قطاع غزة السفير الكويتي بالقاهرة: الكويت ثالث أكبر مستثمر عربي والخامس عالميا في مصر بـ25 مليار دولار جوتيريش: أشجع إسرائيل وحماس للموافقة على وقف فوري لإطلاق النار فى غزة رئيس الوزراء يتابع ترتيبات مؤتمر الاستثمار المُشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى ملك كمبوديا يثمن جهود الرئيس السيسى لتحقيق التنمية وبناء دولة حديثة فى مصر جنايات المنصورة تحيل أوراق الأم قاتلة طفلها إلى مفتى الجمهورية الرئيس السيسى يصطحب أمير الكويت من مطار القاهرة إلى قصر الاتحادية ترامب يحمل نتنياهو مسئولية أحداث 7 أكتوبر: يمكن لأشخاص العمل بدلا منه
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الرئيس البرازيلي يوقع مراسيم لتحديد مناطق محمية للسكان الأصليين

وقع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، مراسيم إنشاء مناطق محمية للسكان الأصليين في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية – وهي المراسيم الأولى منذ 2018.

وكتب لولا على موقع تويتر بعد انتهاء احتجاج للسكان الأصليين في العاصمة برازيليا، يوم الجمعة: «يسعدني التوقيع على الموافقة الرسمية لستة أقاليم للسكان الأصليين«.

وأعلن لولا صاحب التوجه اليساري، أن الحكومة ستعمل بجد لترسيم أكبر قدر ممكن من أراضي السكان الأصليين بهدف عدم إزالة الغابات التي وعد بها لمنطقة الأمازون البرازيلية بحلول 2030.

وأظهرت الدراسات أن السكان الأصليين هم أفضل «حراس للغابة».

وكان حوالي ستة آلاف من السكان الأصليين حضروا منذ يوم الاثنين الماضي، الاجتماع السنوي الكبير «تيرا ليفري / الأرض الحرة» في ساحة الوزارات في الحي الحكومي في برازيليا.

وطالب السكان الأصليون تحت شعارات «مستقبل السكان الأصليين هو اليوم، بدون ترسيم لا توجد ديمقراطية» بإقامة محميات لهم.

وتضمنت «الأجندة المناهضة للسكان الأصليين» لحكومة الرئيس السابق جايير بولسونارو قانون «ماركو تيمبورال» الذي يفسره كبار ملاك الأراضي بطريقة لا يمكن للشعوب الأصلية معها المطالبة إلا بالأراضي التي كانوا يعيشون بها قبل دستور عام 1988، وبحسب دعاة حماية البيئة، فإن حقوق السكان الأصليين مقيدة.

وفي فترة ولايته السابقة (بين عامي 2003 و2010)، لم يكن لولا يعتبر من الخضر، ولكنه وعد الآن بتعزيز حماية البيئة والمناخ وكذلك حقوق السكان الأصليين.