رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أحمد أبو الغيط: هناك قوى غربية تفكر في تفجير ربيع عربي جديد

قال السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هناك مقترح أمريكي بعقد لقاءات بين طرفي الأزمة سواء في جوبا أو السعودية لوقف إطلاق النار.
وكشف خلال حواره ببرنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن الصراع الدائر في السودان صراع بين نظام الدولة ووجود قوة مسلحة كان معترف بها وتم سحب الشرعية عنها، مضيفًا أن القوى الغربية لا ترغب في إعطاء شرعية إلا لسلطة مدنية منتخبة أو معينة.
وأشار إلى أن الحل في السودان أن لا يجب السماح بالعودة إلى الوضع الذي تسبب في هذه الأزمة ، وضرورة بحث ما تريده هذه الجماعات، ولابد من الوصول لصيغة جديدة بين القوات المسلحة والميليشيا وتفاهم سريع.
وتابع حديثه: أناشد الجميع للحفاظ على وحدة أراضي السودان، لأن تطورات الأوضاع على الأرض تقود إلى تقسيم السودان، موضحًا أن ما حدث في 2019 بالسودان هو ربيع عربي جديد، وامتداد لفوضى 2011، وأن هناك بعض القوى الغربية والإعلام الغربي والتوجهات الليبرالية كانت تفكر في تفجير ربيع عربي جديد.
وذكر أن التقى برئيس جنوب السودان سلفاكير في إحدى المرات، وأكد له أن عمر البشير الرئيس السوداني السابق ونظامه يدفعون إلى سيناريو الانفصال بالبلاد.