رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الخارجية: يوجد توافق دولي حول وقف إطلاق النار الفوري بالسودان

أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر كانت من أوائل الدول التي طالبت بوقف إطلاق النار في السودان، لحماية الشعب السوداني والحفاظ على حياة المدنيين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «بالورقة والقلم»، تقديم الإعلامي نشأت الديهي، والمذاع على قناة «تن»، مساء الأحد، أن مصر كانت على اتصال دائم مع دول الجوار السوداني، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع جامعة الدول العربية.

وأوضح أنه تم تشكيل مجموعة اتصال عربية تضم كلًا من مصر والمملكة العربية السعودية، للتواصل مع أطراف الأزمة السودانية في الداخل والخارج بهدف المساهمة في حل الأزمة.

ونوه بأن جامعة الدول العربية تؤكد وحدة السودان وضرورة عدم التدخل في الشأن الداخلي السوداني.

ولفت إلى أن السفير سامح شكري وزير الخارجية، تواصل مع العديد من الدول في المنطقة، ومع رئاسة الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، مضيفًا أنه تلقى اتصالات من دول كثيرة تريد أن تستوعب الوضع بالسودان، وتستمع لمصر فيما يحدث بالسودان باعتبارها دولة ذات أهمية إقليمية كبرى.

وأردف أن هناك توافقًا دوليًا حول المطالبة بضرورة وقف إطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية للسودانيين، والتعامل مع أزمة النزوح التي تحدث، مؤكدًا ضرورة إتاحة المجال للحوار لحل الخلاف بين أطراف الأزمة.