رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزير المالية: مصر أحد المساهمين الرئيسيين في البنك الإفريقي للتنمية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنّ الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية (التي تُعقد في مدينة شرم الشيخ) تمثّل حدثا كبيرا للقارة الإفريفي.

وأضاف خلال مقابلة مع التلفزيون المصري، اليوم الثلاثاء، قبيل انطلاق الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، التي يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنّ بنك التنمية يشبه البنك الدولي لكن لقارة إفريقيا، مؤكدا أن مصر من المساهمين الرئيسيين في البنك.

وأشار إلى أنّ استضافة مصر لهذا الحدث، مع حضور هذا الكم من الضيوف من الدول يبعث برسالة مهمة، لافتا إلى أنّ أن البنك داعم قوي لمصر في العديد من المشروعات عبر عدة تمويلات.

ولفت إلى أن البنك أصدر قبل أيام، ضمانة بقيمة 345 مليون دولار، وذلك لإصدار سندات الباندا في الصين، موضحا أنها المرة الأولى التي يصدر فيها البنك ضمانة لدخول سوق المال الصيني وبعملة غير الدولار.

وأفاد بأن الإصدار سيكون باليوان وليس بالدولار، وهو أمر غير مسبوق، واصفا ذلك بالحدث المهم.

وأوضح الوزير، بأنّ وزارة المالية تستهدف تنويع الأسواق المالية وأدوات وعملات التمويل وكذا تنويع المستثمرين.

ويفتتح الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ.

ويشارك في الاجتماعات السنوية محافظو 81 دولة من الدول الأعضاء الإقليمية وغير الإقليمية ضمن مجموعة بنك التنمية الإفريقي، وحضور محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية، وكبار المسئولين من القطاع الخاص وعدد من الأكاديميين وشركاء التنمية.

وتناقش الاجتماعات، قضايا التحول إلى الاقتصاد الأخضر؛ بناء على ما كان من مقررات مؤتمر المناخ (كوب- 27)، وتوفير المزيد من الاستثمارات للدول الإفريقية.

كما تشهد الاجتماعات الإجراءات الرئيسية لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة بالقارة، ودور التكنولوجيا المالية في إطلاق التمويل المستدام والأخضر.