رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

معلومات تفصيلية عن بطاريات السيارات الكهربائية

عمر بطارية السيارة الكهربائية أكثر مرونة مما تعتقد

أصبحت السيارات الكهربائية أكثر شهرة من أي وقت مضى. على الصعيد العالمي، زادت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 75٪ في الربع الأول من عام 2022 مقارنة بالعام السابق، ومن المتوقع أن تصل إلى مستوى قياسي في الأعوام القادمة. على الرغم من هذه الزيادة السريعة، لا يزال لدى العديد من السائقين تحفظات ومخاوف شيوعًا حول بطاريات السيارات الكهربائية. يعد الخوف من عمر البطارية الكهربائية مصدر قلق مهم استشهد به 33٪ من سائقي المركبات الكهربائية المحتملين في استطلاعات الرأي لمراقبة التنقل.

في حين أن هذا الخوف مفهوم، نظرًا لتجربتنا مع بطاريات الهاتف والكمبيوتر المحمول التي تفقد سعتها بشكل أسرع مما نرغب، تم تصميم بطاريات السيارات الكهربائية بدقة كبيرة وصُنعت لتكون أكثر مرونة وفعالية بكثير. في الواقع، تُظهر الأبحاث أن بطاريات السيارات الكهربائية من المحتمل أن تدوم أطول من عمر المركبة التي تكون بداخلها (وحتى مع ذلك، يمكن أن يكون لها عمر ثاني).

سنكتشف في هذه المقالة المفاهيم الخاطئة الشائعة حول طول عمر بطارية السيارة الكهربائية، ومدة استمرارها بالفعل، وما يمكنك القيام به لإطالة دورة حياتها.

كيفية عمل بطاريات السيارات الكهربائية

تتكون بطارية السيارة الكهربائية النموذجية من آلاف خلايا الليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن. تتميز بطاريات الليثيوم أيون بكثافة طاقة أعلى بكثير من معظم أنواع البطاريات الأخرى، مما يعني أنها يمكن أن تخزن طاقة أكثر في حجم أصغر. كما أنها أكثر كفاءة عند تفريغ طاقتها وتتطلب القليل من الصيانة أو لا تتطلب صيانة على الإطلاق.

في حين أن بطاريات الليثيوم أيون فعالة، إلا أنها لا تدوم إلى الأبد. مثل العديد من الأجزاء الأخرى، تستنفذ البطاريات مع الاستخدام، حيث تكون الخلايا قادرة على الاحتفاظ بطاقة أقل مما كانت عليه في البداية. مع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض ملحوظ في سعة البطارية الإجمالية.

تختلف بطاريات السيارات الكهربائية كثيراً عن بطاريات الأجهزة الكهربائية الأخرى. أولاً، حتى مع الاستخدام المعتدل، لا تحتاج بطاريات المركبات الكهربائية إلى الشحن تقريبًا مثل الأجهزة الإلكترونية الأخرى. على سبيل المثال، في الاتحاد الأوروبي يمكن أن تدوم المركبة الكهربائية النموذجية عدة أيام دون الحاجة إلى شحن السيارة الكهربائية.

ثانيًا ، تحتوي بطاريات السيارات الكهربائية على نظام يمنع تدهور البطارية، يسمى نظام إدارة البطارية (BMS). يتحكم نظام BMS في شحن البطارية وتفريغها ويضمن أن يتم ذلك بطريقة أقل ضررًا لخلايا البطارية. على سبيل المثال، يمكنه تخصيص سعة معينة لحماية البطارية أو إعادة تخصيص الطاقة لضمان استخدام الخلايا بالتساوي.

مدة عمل بطاريات السيارات الكهربائية

وفقًا لتوقعات صناعة السيارات الكهربائية الحالية، من المتوقع أن تدوم بطاريات السيارات الكهربائية ما بين 100000 و 200000 ميل، أو حوالي 15 إلى 20 عامًا. ومع ذلك، حتى عندما تستخدم بطاريات السيارات الكهربائية، فإن سعتها الأولية الكبيرة تجعل فقدان السعة مع مرور الوقت غير محسوس تقريبًا للسائقين. في الواقع، يُقدر حاليًا أن المركبات الكهربائية تفقد ما معدله 2.3٪ من سعة بطاريتها سنويًا. مما يعني أنه إذا اشتريت اليوم سيارة كهربائية بمدى 240 كم (150 ميلاً) ، فستفقد فقط حوالي 27 كم (17 ميلاً) من النطاق الذي يمكن الوصول إليه بعد خمس سنوات.

في حين أن هذه الخسارة النظرية مثيرة للاهتمام، يمكننا إلقاء نظرة على المركبات الكهربائية الحالية لمعرفة مدى تقدم بطارياتها على مدار السنوات الماضية. نيسان، على سبيل المثال، كانت تبيع السيارات الكهربائية منذ 12 عامًا، ويدعي المدير التنفيذي نيك توماس أن جميع بطاريات السيارات الكهربائية تقريبًا التي صنعوها خلال تلك الفترة لا تزال قيد الاستخدام. وبالمثل، أبلغت شركة تيسلا عن أن متوسط عمر مركباتها يبلغ حوالي 200000 ميل في الولايات المتحدة و 150000 ميل في الاتحاد الأوروبي.

وهذا أكثر بقليل من متوسط العمر المتوقع للسيارة، والذي يبلغ 12 عامًا فقط. بمعنى آخر، من المتوقع أن تدوم بطاريات السيارات الكهربائية أكثر من السيارة التي توجد بها. ولإضافة مزيد من راحة البال، تقدم جميع الشركات المصنعة للمركبات الكهربائية تقريبًا ضمانًا لمدة 8-10 سنوات على البطارية الخاصة بهم، مما يضمن استبدال البطارية مجانًا.