رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

ضياء رشوان: قانون حرية تداول المعلومات إلزام دستوري ومناقشته الأحد المقبل بالحوار الوطني

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن سيتم مناقشة قانون حرية تداول المعلومات يوم الأحد المقبل، خلال جلستين في لجنة حقوق الإنسان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء السبت، أنه سيتم مناقشة ما هو قائم من قوانين في هذا الملف، ولن يتم خلق شيئًا من العدم، لافتًا إلى أنه لا بد من قاعدة قانونية حتى يتم استكمال الحديث عن حرية التعبير عن الرأي وحرية الصحافة والإعلام.

وأشار إلى أن قانون حرية تداول المعلومات إلزام دستوري، وأنه من الممكن أن يكون هناك مشروع قانون أمام مجلس النواب في دور انعقاده القادم، منوهًا أن المسئولية العامة تقتضي أن يكون لدى الفئة المتمثلة في "الصحفيين والإعلاميين"، عِلم بالمعلومة الدقيقة الرسمية لكي تنقلها للمواطنين بشكل صحيح.

وعن أعداد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، نوه بأن الدستور المصري ينص على حد أدنى للأعداد وبالتالي يمكن زيادتها وفقًا للنظام الانتخابي، لافتًا إلى أنه لا توجد أي مشكلة في أعداد الأعضاء في كلا المجلسين.

وأردف أن هناك تواصل بينه وبين الدكتور سها الجندي وزيرة الهجرة، لترشيح بعض الشحصيات الممثلة للمصريين في الخارج، من أجل المشاركة بالحوار الوطني.