رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

22 يونيو.. حفل فرقة الكفافه للتراث السواني في بيت السناري

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، حفل فرقة "الكفافة الاسوانية" بقيادة الاعلامي محمد مدني العطواني والفنان عبد الواحد البنا، وذلك يوم الخميس 22 يونيو 2023، في تمام التاسعة مساًء، بمقر بيت السناري الأثري، بحي السيدة زينب بالقاهرة.

تقدم الفرقة مجموعة من أغاني التراث العربي الاسواني بشكل احترافي وباستخدام آلات موسيقية بسيطة مع الدفوف، في شكل تفاعلي ووجداني بين الكفافة وهم المؤدين لهذا الفن والجمهور.

يذكر ان اهل الجنوب في صعيد مصر وبخاصة في منطقة محافظة اسوان وجنوب محافظة الاقصر باسنا هم رواد هذا اللون المتفرد والذي برع فيه العديد من الاسماء التي اثرت الساحة الفنية في صعيد مصر وقد برع فيه ابناء القبائل العربية وهو امتداد طبيعي لجذورهم التي تنحدر من شبه الجزيرة العربية.

وقد أخذ الكثير من المطربين المشهورين من تراث الكف الاسواني وغنوا اغاني مرتبطة بأذهان الجمهور مثل الكينج محمد منير في اغنية نعناع الجنينة، واغنية ويلي من الايام ياشوق، واغنية سو ياسو، واخرون غيره مثل اغنية بتناديني تاني ليه، والفنان محمد فؤاد في اغنية الليل الهادي، والفنان حسن الاسمر في اغنية اتدلع ياحلو يابو رمش مكحله، والفنان مصطفي قمر في اغنية الليلة دوب.