رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

محافظ الإسكندرية: البعض يرفض مغادرة المباني الآيلة للسقوط.. وعمرو أديب: دي مش حرية شخصية

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن «مسئولي الأحياء والإدارات الهندسية بالمحافظة يمرون على العقارات التي يخشى سقوطها»، مشيرًا إلى إحالة التقارير الصادرة إلى لجنة المنشآت الآيلة للسقوط للبت في الأمر.

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن المحافظة تضم ملايين العقارات؛ منها ما هو مخالف وتم إنشاؤه في عام 2011، ومنها ما هو مرخص.

وأشار إلى رصد ما يزيد عن 2300 عقار مضى عليه أكثر من 100 عام، معقبًا: «معظمها يُخشى عليها ومعظمها تراثية، بعضها تم ترميمه من المحافظة والبعض مسكون من المواطنين».

ونوه أن بعض المواطنين يرفضون الخروج من العقار، ويوقعون إقرارًا في الشرطة أنهم مسؤولون بصورة كاملة عن عدم خروجهم، ليعقب أديب: «المفروض متبقاش حرية شخصية، لأنه يؤذي نفسه وكل المحيطين به، لو العمارة آيلة للسقوط يجب إخلاؤها».

وأوضح المحافظ أنهم يواجهون معوقات ومشكلات مع السكان الرافضين الخروج تمامًا، مضيفًا: «يسببون لنا مشكلات في القنوات الفضائية ومواقع التواصل ويشتكونا في النيابة العامة برفضهم للخروج من المنازل».

ولفت إلى أن الدولة تنبهت لتلك المشكلة، وصدر قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء بشاير الخير بعدد 30 ألف وحدة للمنازل والمناطق العشوائية، موضحًا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تبني 80 ألف وحدة في منطقة مشارف.

وأكد توفير الأثاث والأجهزة الكهربائية بالشقق المبنية في تلك المناطق؛ حتى يتسنى للمواطن الانتقال بحقائب ملابسه وأسرته فقط.