وزير الدفاع الإسرائيلي: مستعدون للتوصل إلى تسوية حال الاتفاق بشأن الرهائن ميدو: عودة الجماهير للملاعب بالسعة الكاملة مكسب للأهلي والزمالك تونس تؤكد التزامها بالشراكة مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي متحدث الخارجية: من مصلحة إسرائيل استقرار المنطقة والعيش في سلام مع جيرانها فلسطين والسعودية تستنكران اعتداء إسرائيليين على قافلة مساعدات أردنية كانت في طريقها لغزة إنبى يعلن تأهله لكأس الكونفيدرالية بعد خسارة الاتحاد السكندرى أمام الأهلى البيت الأبيض: نأمل في الإعلان عن اتفاق بشأن غزة قريبا جدا رئيس الوزراء يتابع ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار العقارى الرئيس الأمريكى: دعمنا لإسرائيل ثابت ولن يتغير رغم الخلافات إعلام إسرائيلى: إطلاق 30 صاروخا من غزة تجاه غلاف القطاع واندلاع حريق الأمم المتحدة: الهجوم على رفح الفلسطينية خطأ استراتيجى وله تداعيات كارثية وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

انخفاض أرباح سامسونج التشغيلية في الربع الثاني

أظهرت بيانات أولية صادرة من شركة سامسونج للإلكترونيات الكورية الجنوبية اليوم الجمعة أن أرباحها التشغيلية في الربع الثاني تراجعت بنحو 96% على أساس سنوي، مع استمرار زيادة المعروض من الرقائق وتراجع الطلب.


وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن أكبر شركة لتصنيع رقائق الذاكرة والهواتف الذكية في العالم قدرت أرباحها من أبريل إلى يونيو بنحو 600 مليار وون (2ر461 مليون دولار أمريكي)، بانخفاض كبير عن 1ر14 تريليون وون قبل عام.

وقالت الشركة إنه من المرجح انخفاض المبيعات بنسبة 3ر22% لتصل إلى 60 تريليون وون من 2ر77 تريليون وون في العام السابق. ولم تكن بيانات صافي الأرباح متاحة.

ولم يقدم عملاق التكنولوجيا نتائج كل قسم أعمال وسيصدر تقرير أرباحه النهائي في أواخر الشهر الجاري.

ومن المتوقع أن يتكبد قطاع حلول الأجهزة في سامسونج الذي يشرف على أعمال الرقائق، خسائر بنحو 3 - 4 تريليونات وون، وفقا لتقديرات المحللين. وإذا تحققت التقديرات، فسيكون هذا بمثابة الربع الثاني على التوالي من الخسائر للقطاع.

يشار إلى انه خلال الفترة من يناير إلى مارس، أعلنت شركة سامسونج عن أول خسارة مالية لها منذ 14 عاما حيث تضخم مخزون الرقائق بشكل كبير وسط انخفاض الطلب العالمي. قبل ذلك، سجلت أعمال الرقائق لـ سامسونج خسائر في الربع الأول من عام 2009.

وتوقعت شركة الرقائق أن يتقلص سوق الرقائق العالمية بنسبة 6% على أساس سنوي إلى 563 مليار دولار هذا العام، بسبب الانخفاض الحاد في الطلب، وحذرت من استمرار الظروف الصعبة على مدار العام.