لاعبو الأهلي يحتفلون بوصول محمد عبد المنعم للمئوية الأولى مع الأحمر محافظ قنا يزور فني كهرباء الوقف بمستشفى الجامعة وزير الأمن القومي الإسرائيلي يطالب نتنياهو بإقالة جالانت من منصب وزير للدفاع محافظ المنيا يوجه برفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد القيامة المجيد وشم النسيم قول يا دكتور.. برنامج طبي جديد على «الراديو 9090» مع فاطمة مصطفى غدا.. قناة MBC مصر تنقل حفل آمال ماهر على الهواء إصابة الزناري في مباراة الزمالك والبنك الأهلي ودخول حسام عبد المجيد الرئيس السيسي يهنئ أبناء مصر الأقباط بالخارج بمناسبة عيد القيامة المجيد رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية أسيوط: مواصلة حملات نظافة وصيانة كشافات الإنارة بمدخل أسيوط الجنوبي محافظ أسيوط يعلن تفعيل غرف العمليات ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ خلال إجازة عيد القيامة وشم النسيم وفتح الحدائق والعبارات النهرية لإستقبال... محافظ الفيوم يزور دير الأنبا إبرام بالعزب للتهنئة بعيد القيامة المجيد
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير الري: النوايا وحدها لا تكفي لحل قضية سد النهضة.. المفاوضات لم تبدأ بعد

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، إن عودة المفاوضات بين مصر وإثيوبيا لم تبدأ بعد، مضيفًا أنه جار الإعداد لها حاليًا والتواصل لتحديد الإطار التفاوضي، نظرًا لأنها ذات سقف زمني محدد، ولا يمكن أن تكون ممتدة مثلما حدث خلال السنوات الماضية.

وأوضح خلال حوار خاص له ببرنامج «كلمة أخيرة»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع على قناة «أون»، مساء السبت، أن المفاوضات لن تبدأ من الأول مرة أخرى، ولكن ستبدأ من حيث انتهت إليه في كينشاسا 2021، مؤكدًا أنه ليس هناك رفاهية بالوقت للبدء من جديد، في ظل وجود مدة زمنية محددة للوصول إلى اتفاق نهائي.

وأشار إلى أن مصر لا تتفاوض على حصص مائية منذ بدء المفاوضات ولم يحدث في الوقت الحالي أو في المستقبل هذا الأمر، منوهًا أنها ستكون على ملء وتشغيل سد النهضة، في إطار ما يحقق المصلحة للسودان ومصر وإثيوبيا.

وشدد على أن النوايا وحدها لا تكفي لحل قضية السد، ولكن بما سيكتب على الورق، وبما تؤول إليه المفاوضات من اتفاق قانوني ملزم للدول الثلاث ويحمي حقوق الجميع ومصلحة التنمية.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، إن «سد النهضة سيخزن مياه النيل بشكل كافٍ، ليكون أفضل ضمانا للجميع في حالات الجفاف الصعبة، التي قد تواجهنا في المواسم الصعبة»، زاعما أنه «سيحقق فوائد كبرى للجميع».

وأضاف أحمد، في بيان نشره رئيس وزراء إثيوبيا باللغة العربية على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «إثيوبيا تحفظ الأمانة ولا تنوي الإضرار بدول حوض النيل الشقيقة»: «نعرب عن التزامنا بالتعاون في المشاريع الحيوية التي تهدف إلى ضمان المصالح المشتركة والتنمية المستدامة لشعوبنا، بحيث يكون فيها الكل رابح».