رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

بمشاركة الرئيس السيسي.. انطلاق فعاليات اليوم الثاني من القمة الإفريقية الروسية

القمة الإفريقية الروسية
القمة الإفريقية الروسية

انطلقت، منذ قليل، فعاليات اليوم الثاني من القمة الإفريقية الروسية، التي تقام في روسيا، بحضور زعماء وقادة الدول الإفريقية، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

القمة الإفريقية الروسية

وتعقد القمة الإفريقية الروسية، على مدار يومين، في مدينة سان بطرسبورج، ثاني أكبر المدن الروسية، إلى جانب منتدى اقتصادي وإنساني.

وتشارك في القمة الإفريقية الروسية وفود من حوالي 50 دولة إفريقية، على رأسهم الرئيس السيسي.

القمة الإفريقية الروسية

مشاركة الرئيس السيسي في المنتدى الاقتصادي والإنساني

وشارك الرئيس السيسي، صباح أمس، في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي والإنساني، الذي يعقد على هامش أعمال النسخة الثانية من القمة الإفريقية الروسية.

وشهدت الجلسة الافتتاحية للمنتدى إلقاء كلمات لكلٍ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جانب رئيس جمهورية جزر القمر باعتباره الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

من جانبه، صرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن هذا المنتدى يشمل تنظيم عدد كبير من الجلسات الموضوعية، مُشيرًا إلى أنه يتضمن العديد من المحاور، منها محور الاقتصاد العالمي الحديد، والمحور الثاني التكامل الأمني وتعزيز السيادة، بالإضافة إلى التعاون في مجال العلوم وتكنولوجيا المعلومات، والمحور الأخير يتعلق بالتعاون الإنساني والاجتماعي.

وعقد الرئيس السيسي على هامش مشاركته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي والإنساني العديد من اللقاءات الثنائية.

القمة الإفريقية الروسية

لقاء الرئيس السيسي والرئيس الروسي

والتقى الرئيس السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش انعقاد النسخة الثانية من القمة الإفريقية الروسية.

وقال الرئيس السيسي، خلال اللقاء، أن مصر حريصة على تطوير التعاون الثنائي بين مصر وروسيا، وأن القمة الإفريقية الروسية ستكون لها نتائج عظيمة، لافتًا إلى حرصه على تلبية الدعوة لزيارة روسيا نظرًا للعلاقات المتميزة بين البلدين.

وتوجه الرئيس السيسي بالتحية والتقدير للرئيس الروسي على دعوته للمشاركة في القمة الإفريقية الروسية، وحفاوة الاستقبال، معبرًا عن تقديره لدعم الرئيس بوتين فيما يخص إنشاء محطة الضبعة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وهنأ الرئيس السيسي نظيره الروسي بمناسبة مرور 80 عامًا على العلاقات المصرية الروسية.

القمة الإفريقية الروسية

تقدم العلاقات بين مصر وروسيا

من جانبه قال الرئيس الروسي: «أحرزنا تقدمًا كبيرًا في العلاقات بين مصر وروسيا، ومصر احتلت جزءًا كبيرًا من التبادل التجاري لروسيا مع قارة إفريقيا».

وأعلن الرئيس الروسي أن بلاده لها مشروعات واعدة في مختلف القطاعات بمصر، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا شهد نموًا كبيرًا، خلال السنوات الماضية.

موضوعات متعلقة