النائب عمرو فهمي: حديث الرئيس عن الذكاء الاصطناعي أكد أن مصر دولة ذات ريادة النائب أحمد عثمان: انضمام مصر إلى صندوق تنمية الصادرات بأفريقيا يعزز جهود توطين الصناعة وجذب الاستثمارات محافظ كفرالشيخ يتابع إزالة ببرج سكني مخالف بمدينة دسوق النائب أيمن محسب: الحوار الوطني خلق حالة من التلاحم والتوافق بين أطياف المجتمع المصري محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر رئيس مجلس النواب البحريني: لست بغريب عن مصر والمصريين ودورهم التاريخي لدعم العرب ضبط أحد الأشخاص بسوهاج لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي بقصد النصب والاحتيال على المواطنين اتخاذ الإجراءات القانونيـة حيـال عنصرين إجراميين لقيامهما بغسـل قرابة 73 مليون جنيه وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي صحة قنا تعلن جاهزيتها لتلقي تطعيمات الحجاج برتوكول تعاون بين البحوث الفنية للقوات المسلحة ومجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية زيادة بالملايين.. اقتصادية النواب تقر موازنات حماية المستهلك والسلع التموينية لـ 2025
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

المتحور الجديد.. رئيس لجنة مكافحة كورونا: على تلك الفئات اللجوء للرعاية الطبية العاجلة

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن وزارة الصحة أعلنت أمس الثلاثاء، رصد حالتين مصابتين بالمتحور الجديد EG.5، مشيرًا إلى أن أعراضه ليست شديدة، ولا يصيب الجهاز التنفسي السفلي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن المتحور الجديد يتسم بسرعة الانتشار فقط، مؤكدًا أن الحالات المكتشفة مستقرة، وتعالجان منزليًا.

وذكر أن أعراض المتحور الجديد تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، والتهاب الحلق، والسعال، والتكسير في الجسم، والتغير في حاسة الشم، لافتًا إلى أنها تنتهي تمامًا مع العلاج السليم.

وتابع: «الكمامة بمثابة خط وقائي وليس خطًا عقابيًا»، مناشدًا المصابين بأعراض البرد ارتداء الكمامة، حماية للنفس والآخرين والأهل والمجتمع.

ونفى وجود داعٍ - حتى الآن - لارتداء الشخص السليم للكمامة، بعد تسجيل إصابات بالمتحور الجديد، قائلًا إن أعراض EG.5 بسيطة، ولا تمثل أي ضغط على المنظومة الصحية.

وأوضح أن التخوف من سرعة انتشار هذا المتحور، وانتقاله إلى فئات معينة، وهم: كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب الأمراض السرطانية والمناعية.

وناشد الفئات السالف ذكرها، اللجوء إلى الرعاية الطبية العاجلة عند الإصابة بأعراض؛ ارتفاع الحرارة، والآلام في الحلق، والكحة المستمرة، والسيلان في الأنف.

وأكد أن المنظومة الصحية لديها الخبرة الكافية لمعرفة الإصابة بفيروس كورونا، بالطرق التشخيصية المكتشفة، مختتمًا: «أطالب بالبعد عن القلق بكل الطرق، وأشدد على الحذر فقط لا غير، فلا داع للاستهانة أو القلق بسبب هذا المتحور».