ألمانيا.. تفاصيل خرق أمني عرض معلومات سرية عن الجيش للخطر حسام عاشور: رفضت عرض الزمالك خوفا من جمهور الأهلي الغرفة التجارية بالجيزة: تخفيضات على أسعار الأجهزة الكهربائية بنسب تصل إلى 30% الغرف التجارية: مصر تستهلك 175 طنا من الرنجة يوميا.. وتراجع الفسيخ ببورسعيد لـ190 جنيها حماس: الاحتلال الإسرائيلي يهددنا باجتياح رفح ونعده بالهزيمة والفشل وزير الخارجية: إسرائيل تضع عراقيل غير قانونية أمام نفاذ آمن وسريع ومستدام للمساعدات لغزة الداخلية تكشف تفاصيل القبض على المتهمين بسرقة الصحفي الفلسطيني بالقاهرة الأهلي يكتسح الجونة بثلاثية في ليلة «الكابتن» علي معلول رئيس مجلس النواب الأمريكي يقترح سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بمظاهرات دعم فلسطين كشف ملابسات تداول فيديو على موقع فيس بوك يتضمن قيام أحد الأشخاص وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام الجونة في الدوري رئيس الأعلى للإعلام يهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس الوزراء يزور مصانع لإنتاج السيارات في جنوب إفريقيا

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مركز تحديث صناعة السيارات، ومصانع لإنتاج السيارات في دولة جنوب إفريقيا.

جاء ذلك، على هامش مشاركة رئيس الوزراء في قمة تجمع بريكس، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث ألقى كلمة خلال جلسة الحوار رفيع المستوى حول التعاون بين إفريقيا وبريكس، التى عُقدت على هامش القمة الخامسة عشرة لتجمع بريكس.

انضمام مصر لتجمع بريكس

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أمس الخميس، دعوة 6 دول جديدة للانضمام إلى تجمع بريكس للاقتصادات الناشئة.

وقال رامافوزا، خلال قمة بريكس: «قررنا دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لتصبح أعضاء في بريكس، بداية من 1 يناير 2024، لافتًا إلى أن هناك توافق بشأن المرحلة الأولى لتوسيع بريكس.

وأضاف: «مستعدون للبحث عن حلول اقتصادية عادلة، وندعو المنظمات الدولية للتوصل لاتفاق عالمي بشأن السياسات المالية، مؤكدًا ضرورة حل الأزمات سلميًا، وأن قادة بريكس يشددون على احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

فوائد انضمام مصر لتجمع بريكس

وعن مميزات انضمام مصر لتجمع بريكس، قال رئيس الوزراء إن بريكس هو قيادة متعددة الأطراف من دول العالم الكبرى والأقطاب الكبرى، مُؤكدًا أن الدول الخمس الرئيسية في البريكس تمثل 31% من الإنتاج العالمي وفيها 40% من سكان العالم، ومتوقع أن تصل نسبة الإنتاج العالمي فيه إلى 50% أي نصف إنتاج العالم.

وأضاف رئيس الوزراء، أن تجمع بريكس به بنك تنمية ويقرض أعضاءه قروضًا ميسرة للمشروعات التنموية مما يفتح لمصر المجال للحصول على قروض ميسرة لاستكمال مشروعاتها، مؤكدًا أن البنك خصص 33 مليار دولار للدول الأعضاء.

وتابع، أن دول بريكس تسمح بأن يكون التبادل التجاري بالعملات المحلية، ولن يكون هناك سيطرة لعملة واحدة والأهم هو التركيزعلى عملية شراكة ما بين الدول الأعضاء في مشروعات صناعية وزارعية لتحيق الاكتفاء الذاتي من السلع الرئيسية، وكل الدول تحدثت عن تحديات تواجه دولهم وأنهم يحتاجون المساندة للتغلب على هذه التحديات.

وأشار رئيس الوزراء «إلى أن انضمام مصر لتجمع بريكس يحمل كل الخير لها ونجهّز أنفسنا لملء المتطلبات والأهم تحضير المشروعات والرؤى الاقتصادية لتي تخدم المجموعة»، موضحًا أن اليوم كان له لقاء مع رئيس بنك التنمية الجديدة وتحدثت عن رغبتها في زيارة مصر في أقرب وقت لتوفير الدعم للمشروعات.

موضوعات متعلقة