رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

الفاو تحتفل بتخرج دفعة جديدة من المدارس الزراعية في مصر

تنفذ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في مصر مشروع الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية الزراعية في واحة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومركز بحوث الصحراء، ومحافظة الوادي الجديد.

ونفذ مشروع منظمة الفاو أكثر من مائة مدرسة زراعية، استفاد منها المزارعون، إذ قال مديره، الدكتور أشرف الصادق: "نفذ المشروع 105 مدرسة زراعية في قرى مركز الخارجة وهي ناصر الثورة والمنيرة والشركة، ونحن اليوم بصدد الاحتفال بتكريم صغار وشباب المزارعين من خريجي المدارس الزراعية، تقديرا لجهودهم في تطوير زراعتهم كما تم منحهم بعض الهدايا".

من جانبه، قال الدكتور عماد عوض ممثل مركز بحوث الصحراء إن مشروع منظمة الفاو يساهم في تكثيف الإنتاج الغذائي المستدام، ويوفر خيارات حول تنوع سُبل العيش في واحة الخارجة، كما يقدم فرصة لتحسين حياة المستفيدين منه، خاصة النساء وصغار المزارعين.

وتابع: "يأتي حفل اليوم لتكريم مزارعي المدارس الزراعية بقرى مشروع الفاو في مركز الخارجة بالوادي الجديد، بعد عام كامل عملنا فيه على التطوير بهدف تعظيم الحفاظ على الموارد الطبيعية والممارسات الزراعية المستدامة".

وأكد الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد على ضرورة تعميم تجربة المدارس الزراعية التي ينفذها مشروع منظمة الفاو على مستوى مراكز محافظة الوادي الجديد كي تعم الفائدة.

وتابع: "اليوم قمنا بتوزيع الهدايا العينية الزراعية مثل الرشاشات الزهرية والآلات الزراعية المختلفة لخريجي المدارس الزراعية، وقد طالب مزارعو المدارس بضرورة استمرارها وتعميمها على مستوى المحافظة، من خلال الوحدات والجمعيات الزراعية".

من جهتهم، تحدث مجموعة من صغار المزارعين عن مدى استفادتهم من مشروع الفاو، فقال أحدهم: "أنا سعيد جدا لاشتراكي في تجربة المدارس الزراعية، تعلمت بعض الطرق الجديدة الخاصة بزراعة محصول الفول والتي أسفرت عن إنتاجية عالية".

وقال أخر: "تعلمت طريقة جديدة لإنتاج الأسمدة العضوية المعروفة باسم كومبوست، كما تعلمت طرقا جديدة في زراعة محاصيل متنوعة كالقمح والطماطم".

فيما قال ثالث: "استفدت من تجربة المدارس الزراعية التي تنفذها منظمة الفاو فاكتسبت خبرات متنوعة في طرق الزراعة الحديثة لكثير من المحاصيل ومقاومة الآفات الزراعية وطرق الري الحديثة وأساليب جديدة في إنتاج الأعلاف".

يركز مشروع منظمة الفاو على تبني طرق الإدارة المستدامة للأراضي والمياه والتنوع البيولوجي الزراعي والتي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على خدمات النظم الإيكولوجية في الواحات وتعزيزها في ثلاثة مواقع تجريبية في قرى المنيرة وناصر الثورة والشركة.