رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

علي الدين هلال: انضمام مصر لـ بريكس انتصار استراتيجي ودبلوماسي لسياستها الخارجية

قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية، ومقرر المحور السياسي بالحوار الوطني، إن قبول مصر في تجمع بريكس، يعد انتصارًا استراتيجيًا ودبلوماسيًا للسياسية الخارجية المصرية، والاستراتيجية السياسية في إدارة العلاقات الدولية.

وأضاف خلال لقاء خاص له ببرنامج «بالورقة والقلم»، والمذاع على قناة «تن»، مساء الإثنين، أنه لا يجب التعامل مع هذه الخطوة بمنطق «الهوجة»، محذرًا من استخدامها في بيع الأوهام، لأنه سيظل حل التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر، هو العمل الشاق والعرق والتضييق على نفسها، ولأن الدولة المصرية لن تنمو بمساعدات خارجية ولن يبنيها إلا المصريين.

وشدد على أن الخارج يعطي فرصة فقط، وعلى الدولة بذل المجهود في استغلالها وتحقيق الاستفادة منها، منوهًا بأن تجمع بريكس يوجد به خلافات داخلية، ولابد من حسن دراسة سبل تحقيق المصلحة من هذا التجمع الاقتصادي، ولا ينبغي رفع توقعات المواطنين أكثر من الواقع.

وذكر أن الدولة المصرية استطاعت خلق حالة من الاستقرار المستدام بفضل القوات المسلحة والشرطة، ولكن هذا الأمر لا يعني غياب التحديات، ولكن تم عمل هياكل وتوزيع للقوات والرصد والتتبع ونقل التكنولوجيا، مشيرًا إلى أن أكبر تحديًا لمصر هو الشأن الداخلي.