وزير الخارجية يجدد التحذير من مخاطر إقدام إسرائيل على عملية عسكرية في رفح الفلسطينية السفير الروسي: المعاملات التجارية بالدولار خطيرة جدا توريد 67 ألف طن قمح إلى شون وصوامع الوادي الجديد منذ بداية الموسم سفير روسيا لدى مصر: العلاقات الثنائية شهدت بزوغ فجر جديد في عهد الرئيس السيسي رئيس الحكومة العراقية يدعو إلى توحيد الجهود العربية لانهاء معاناة الشعب الفلسطيني محافظ الغربية يواصل الاجتماعات لمتابعة الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء وزارة النقل تتعاون مع شركة هيونداي روتيم لإنشاء مصنع لإنتاج قطارات المترو محافظ الغربية يتابع استمرار الأعمال بمشروع محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بمركز طنطا صفاء عبدالرازق تعرض فالس الأحلام غدا في الهناجر الإعلامية الشابة رضوى عطا تتألق في جلسة تصوير برنامجها الفني الجديد خالد الصاوي: أحتفظ بأرشيفي منذ ٣٥ عاما والرقمية تخدم توثيق لحظات الفنان الهامة مخرج الجبل الوردي: فكرة الفيلم استوحيتها من منطقة في اليونان
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

وداعًا جوليا والطريق الأسود يفوزان بجائزتين في جوائز سبتيموس الدولية في هولندا



تمكن فيلمين من اقتناص جائزتين في حفل جوائز سبتيموس الذي يُقام في العاصمة الهولندية أمستردام، إذ حصل فيلم وداعًا جوليا للمخرج محمد كردفاني على جائزة أفضل فيلم إفريقي، بينما فاز فيلم معز: الطريق الأسود للمخرج محمد على النهدي بـجائزة أفضل ممثل إفريقي من نصيب الممثل أكرم سكوحي، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلمين.
وداعًا جوليا:
اختير مؤخرًا لتمثيل السودان رسميًا في جوائز الأوسكار لعام 2023، كما يضم في جعبته 4 جوائز دولية أخرى وهي جائزة الحرية في مهرجان كان السينمائي الدولي حيث شهد عرضه العالمي الأول إلى جانب 3 جوائز من مهرجان Paysages de Cinéastes في فرنسا، إذ فاز بـجائزة لجنة تحكيم الصاعدين، وجائزة الجمهور، وجائزة لجنة تحكيم المرأة.
ومن المقرر أن يحصل وداعًا جوليا على عرضه الأول في العالم العربي في مهرجان الجونة السينمائي حيث ينافس على جائزة نجمة الجونة الذهبية وجائزة سينما من أجل الإنسانية، كما سيشهد عرضه الأول في المملكة المتحدة في مهرجان لندن السينمائي، ويُذكر أن جميع تذاكر عروضه قد نفدت قبل شهر من انطلاقة المهرجان. . وكان الفيلم قد شارك في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي.
تدور أحداث وداعًا جوليا في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.
الفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني، وبطولة إيمان يوسف وسيران رياك ونزار جمعة وقير دويني، وتصوير بيير دي فيليرز ومونتاج هبة عثمان، ومهندسة الصوت رنا عيد وتصميم أزياء محمد المر، وإنتاج المخرج السوداني الشهير أمجد أبو العلاء الذي مثل السودان في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2020 لأول مرة في التاريخ بفيلم ستموت في العشرين، كما يشاركه في الإنتاج محمد العمدة من خلال شركة الإنتاج السودانية ستيشن فيلمز، وتتولى شركة MAD Solutions المبيعات الدولية للفيلم.
كما يشارك في الإنتاج باهو بخش وصفي الدين محمود (RED STAR/ مصر) ومايكل هينريكس Die Gesellschaft DGS)/ ألمانيا)، وخالد عوض ومحمد كردفاني (Klozium Studios/ السودان)، ومارك إرمر (Dolce Vita Films/ فرنسا)، وفيصل بالطيور (Cinewaves/ السعودية) وعلي العربي (Ambient Light/ مصر) وأدهم الشريف (CULT/ مصر) وإسراء الكوقلي هاغستروم (Riverflower/ السويد).

معز: الطريق الأسود
يحكي الفيلم قصة معز، شاب عشريني عاطل عن العمل يجوب شوارع العاصمة تونس بدون هدف إلى أن يجد نفسه متورطًا في قضية حيازة سلاح ناري. وإثر إيقافه في مركز شرطة يتعرف على كهل يغير مسار حياته ويحوله إلى إرهابي خطير.


فاز الفيلم بجائزة أفضل إخراج في مهرجان الفيلم المغاربي وجدة، وشارك في مهرجان سيني ألما في كاروس بفرنسا، في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، المهرجان المغاربي في هولندا. وكان الفيلم قد انطلق تجاريًا في سينمات تونس، كما حصل على عروض تجارية استثنائية في باريس، فينيسيا، هوليوود، لندن، ومونتريال بكندا.

الفيلم من إخراج محمد علي النهدي، الذي شارك أيضًا في السيناريو مع سليم بن إسماعيل، وهو من بطولة لمين النهدي وأكرم سكوحي وليلى الشابي وسيف الدين المناعي، ومن إنتاج شركة Zenith Production، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.