رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الضرائب: 9 مليارات جنيه إيرادات تحصلت بفضل المنظومات الضريبة الجديدة

قالت رشا عبدالعال نائب أول رئيس مصلحة الضرائب، إن تطبيق المنظومات الضريبية الجديدة وعمليات التحديث والرقمنة والتطوير الإلكتروني التي تنفذها المصلحة، ساهمت بشكل كبير في تحقيق العدالة الضريبية، والحد من التهرب الضريبي، ودعمت جهود الحكومة من أجل دمج الاقتصاد الموازي للاقتصاد الرسمي للدولة، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات تعامل الممولين مع مصلحة الضرائب.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته لجنة الجمارك والضرائب بغرفة التجارة الأمريكية بمصر، برئاسة حسن حجازي وحسام نصر، وبحضور عدد كبير من أعضاء الغرفة ومسئولي الشركات.

وأوضحت أن المنظومات الضريبية الجديدة مثل الفاتورة والإيصال الإلكتروني والفحص الإلكتروني وتوحيد أسس ومعايير احتساب الضريبة على المرتبات وما في حكمها، قد ساهمت في تحصيل ما يزيد عن ٩ مليارات جنيه، كانت تضيع في صورة فجوة في البيانات المتوافرة لدى المصلحة.

وأضافت أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تهدف إلى الحد من فروق الفحص الضريبي من خلال التحقق المسبق للبيانات الواردة من الممول، وكذلك تحقيق العدالة الضريبية بين كل فئات المجتمع الضريبي وتعزيز الالتزام الضريبي.

وأكدت حرص وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية على تقديم التوعية اللازمة والدعم الفني لمساعدة الممولين في الانضمام وتطبيق منظومة توحيد معايير وأسس احتساب الضريبة على الأجور والمرتبات والاستفادة من المزايا والأهداف التي تحققها هذه المنظومة، مشيرة إلى أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تعد من أهم المنظومات التي يتم تطبيقها حاليًا.

ولفتت إلى أن المرحلة الرابعة (الفرعية الأولى) من المنظومة شملت إلزام (٥٠٠) جهة/ شركة من ممولي المركز الضريبي لكبار الممولين أول بالمنظومة في 15 أكتوبر الحالي، والمرحلة الرابعة (الفرعية الثانية) من المنظومة تشمل إلزام (1000) جهة/ شركة من ممولي المركز الضريبي لكبار الممولين أول بالمنظومة في 15 ديسمبر 2023.

وأوضحت أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تهدف إلى توحيد معايير احتساب ضريبة المرتبات على مستوى الجمهورية بين الأطراف الثلاثة للمنظومة وهم المكلف، والموظف، والمصلحة، واحتساب ضريبة المرتبات الشهرية بكل سهولة، وتعظيم الالتزام الضريبي دون زيادة أعباء جديدة، وكذلك مواكبة حالات التوظيف المستحدثة والمختلفة وتوحيد إحتساب ضريبة المرتبات عليها، مشيرة إلى أن المنظومة تساعد في استيعاب جميع حالات التوظيف على مستوى كل شركة، كما أن المنظومة تتيح إحتواء أكثر من صرفية في نفس الشهر لنفس الموظف.

وتابعت أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تهدف إلى إنشاء بوابة للموظف لتعزيز الشفافية بين أطراف ضريبة المرتبات (المكلف، الموظف، المصلحة)، وتتيح للموظف القيام باستصدار قسيمة الراتب، قائلًا إن المصلحة توفر للممولين الملزمين بالمنظومة بيئة تجريبية، وهذه البيئة التجريبية توفر للممولين قدر من الوقت للتجربة على منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات قبل الإنطلاق على البيئة الفعلية بدون أي تأثير شكلي أو إجرائي لدي مصلحة الضرائب المصرية.