رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الصحة العالمية: نحتاج إلى ممرات آمنة لتوصيل المساعدات لمستشفيات قطاع غزة

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، إن هناك حاجة إلى ممر آمن لعبور الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية، خاصة الطبية منها إلى المستشفيات وهو أمر معقد جدا.

وأضاف خلال مداخلة عبر «زووم»، لفضائية «القاهرة الإخبارية»، مساء الخميس، أن هناك خامات ومواد طبية جاهزة ولكن هناك حاجة إلى عبورها للقطاع بشكل آمن، ذاكرا أنه لا بد من وقف إطلاق النار لفترة وجيزة؛ لإيصال المساعدات لمزيد من المدنيين ونقل المصابين خارج غزة، ويمكن تحريك المدنيين لمناطق أكثر أمنا، ولكن عن طريق ممرات آمنة، لأن أغلب الطرق مسدودة، والكثير من الشاحنات منتظرة خارج معبر رفح.

وأشار إلى تفكير المنظمة في السبل الممكنة لمساعدة الأطباء، لأنهم يعملون لأكثر من أسبوعين إلى الآن بشكل متواصل، ويحتاجون إلى الراحة لبعض الوقت على الأقل، مؤكدا أن هذا الأمر مهم وممكن وجاهز للتنفيذ، ولكن لا بد من اتفاقيات لعمل ممرات آمنة وهو الجزء الأصعب في هذا السياق.

ولفت إلى أنه يجب العمل على إيجاد وتوفير مياه صالة للشرب، حيث يشرب المدنيون المياه المالحة، ولا يوجد وسيلة لتحليتها، متوقعا انتشار مرض الكوليرا في مثل هذه الأجواء وغيرها من الأمراض والأوبئة، ويجب على إسرائيل والمجتمع الدولي تجنب هذا الأمر، وتوفير الأدوات الطبية اللازمة ومساعدة الطواقم الطبية والمؤسسات الصحية لتجنب مثل هذه الأوبئة.