متحدث الخارجية: من مصلحة إسرائيل استقرار المنطقة والعيش في سلام مع جيرانها فلسطين والسعودية تستنكران اعتداء إسرائيليين على قافلة مساعدات أردنية كانت في طريقها لغزة إنبى يعلن تأهله لكأس الكونفيدرالية بعد خسارة الاتحاد السكندرى أمام الأهلى البيت الأبيض: نأمل في الإعلان عن اتفاق بشأن غزة قريبا جدا رئيس الوزراء يتابع ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار العقارى الرئيس الأمريكى: دعمنا لإسرائيل ثابت ولن يتغير رغم الخلافات إعلام إسرائيلى: إطلاق 30 صاروخا من غزة تجاه غلاف القطاع واندلاع حريق الأمم المتحدة: الهجوم على رفح الفلسطينية خطأ استراتيجى وله تداعيات كارثية وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان وزير المالية: الجزء الأول من صفقة رأس الحكمة أدخل للموازنة 177 مليار جنيه حماة الوطن يدعم جهود مصر لاستقرار الأوضاع في فلسطين لو لم تكن ممثلة.. راندا البحيري تكشف عن مهنة تتمنى امتهانها وهكذا احتفلت بشم النسيم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الأمم المتحدة: حرب إسرائيل على غزة ستعيد الاقتصاد الفلسطيني للوراء سنوات عديدة

سعت الأمم المتحدة إلى تقدير حجم الضرر المالي جراء الحرب بين الكيان الصهيوني وحركة حماس، قائلة إن الصراع سيشل النمو الاقتصادي، ويزيد من نقص التغذية ويؤدي إلى تراجع متوسط العمر المتوقع في الأراضي الفلسطينية.

وتوقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقرير جديد، أن يتسبب الصراع، الذي اندلع في السابع من أكتوبر الماضي، عندما نفذت حماس "طوفان الأقصى" في دولة الاحتلال، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص، في خفض الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني بنسبة كبيرة تصل إلى 12% هذا العام، إذا ما استمر الصراع لشهرين آخرين.

وشنت دولة الاحتلال حملة جوية وبرية عقابية على قطاع غزة، في أعقاب هجمات حماس، التي تُصنف كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ودمرت هذه الهجمات شمال غزة، وتقول السلطات الصحية الفلسطينية، إن أكثر من 10 آلاف شخص قتلوا، بينما فر مئات الآلاف من منازلهم.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن "مستوى الدمار هذا سيعيد غزة إلى الوراء سنوات عديدة، وإذا تم اعتبار جهود إعادة الإعمار السابقة مرجعًا، ستكون إعادة الإعمار بطيئة، مع عواقب شديدة على النشاط الاقتصادي والصحة، والتعليم وفرص التنمية على المدى الطويل".

ووفقا للتقرير، بلغت خسائر الوظائف حوالى 400 ألف وظيفة خلال بعد مرور أكثر من شهر على اندلاع الصراع، فضلا عن تدمير حوالي نصف مساكن غزة.

وأضاف التقرير أن حوالي 625 ألف طالب أصبحوا بدون تعليم، ويمكن أن تشهد غزة قفزة في عدد الفقراء بحوالي 50%.

وتتوقع الوكالة التابعة للأمم المتحدة ألا تخفض الحرب آفاق النمو على المدى القصير فحسب، بل ستكون لها تداعيات بعيدة المدى على المنطقة.

ومن المتوقع أن يخفض الصراع متوسط العمر المتوقع ويؤدي إلى ارتفاع في نقص التغذية، ما يعيد التنمية الإنسانية في المنطقة إلى الوراء 16 عامًا.