الطقس غد: ارتفاع بدرجات الحرارة وشبورة كثيفة والعظمى بالقاهرة 29 درجة وزراء الخارجية الأوروبيون يحذرون من التصعيد بين إيران وإسرائيل إعلام إسرائيلي: الجيش يقرر استدعاء مزيد من القوات وحرس الحدود للضفة الغربية مستوطنون يحرقون عددا من منازل الفلسطينيين وسياراتهم في قرية المغيّر بعد حادث السفينة قرب هرمز.. إسرائيل تدعو العالم لمعاقبة إيران وزير الدفاع الإسرائيلي يحذر من هجمات انتقامية بعد العثور على جثة المستوطن المفقود حسين الشحات يبدأ ارتداء قناع الوجه وأداء التدريبات الخفيفة وفحص طبي مستمر أسيوط: حملات نظافة مكثفة خلال أجازة عيد الفطر ورفع 450 طن مخلفات الشهابي: نعد برنامجا شاملا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لوضعه أمام الحكومة ضبط 15 طن أسمدة زراعية بوادي النطرون منتهية الصلاحية قبل تداولها بالأسواق الزراعة تعلن بدء موسم حصاد وتوريد القمح.. والقصير يوجه بالتيسير على المزارعين محافظ الشرقية يطمئن على الانتهاء من إصلاح تسريب بخطوط مياه الشرب بمدينة صان الحجر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

رئيس المحطات النووية: قرض الضبعة يسدد بالجنيه المصرى لروسيا والمشروع يمول نفسه بعد التشغيل

الوكيل
الوكيل

أكد الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، أن مصر ليست دولة وافدة فى مجال الطاقة الذرية وإنما تعد من الدول الرائدة في هذا المجال حيث إن مصر لديها أقدم مفاعل بحثي فى أنشاص تديره هيئة الطاقة الذرية، مؤكدا أن مصر تعتبر دولة وافدة فى مجال الطاقة النووية.

وكشف الدكتور أمجد الوكيل أنه لا توجد أى مشكلة فى تمويل البرنامج النووي المصرى لتوليد الكهرباء بالضبعة والذى تنفذه شركة روساتوم الروسية، كاشفا أن الجانب المصرى يقوم بسداد قيمة القرض المخصص للمحطة بالجنيه المصرى.

وقال الوكيل إن المنتدى يتيح للشركات المصرية الانضمام للمشروع النووى والتعرف على المناقصات ومستويات الجودة الفنية المطلوبة، كما أن المنتدى يعد فرصة للتعارف والتعاون وتعزيز وتوطين المشاركة المحلية.

وأضاف الوكيل خلال الموتمر الصحفى على هامش منتدى الصناعة النووية الـ4 ، أن من أهم مميزات المحطة النووية بالضبعة هو أن المشروع يمول نفسه ذاتيا مع بدء تشغيل المحطة، لافتا إلى أن التعاون المصرى الروسي فى هذا المشروع به العديد من المميزات.

وأوضح الوكيل أن استمرار مصر فى تنفيذ المشروع طبقا للجدول الزمنى دليل على قوة الاقتصاد المصرى فليس هناك دولة ضعيفة تستطيع أن تنفذ مشروعًا على مدى عشر سنوات دون معوقات .

موضوعات متعلقة