وزيرة التعاون الدولي تُغادر إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي التنظيم والإدارة يعلن عن مسابقة لشغل 18886 وظيفة معلم مساعد وبدء التقديم 14 مايو المقبل ”الغردقة لسينما الشباب” يفتح باب الاشتراك في دورته الثانية..و برنامج سنوي خاص بمشاريع تخرج كبار المخرجين حزب تحيا مصر يلتقي بالدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان السابق لزراعة 1000 نخلة الصحة تنفي هجرة الأطباء من نظام التأمين الصحي الشامل: كلام غير دقيق زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية وزير الخارجية يجدد التحذير من مخاطر إقدام إسرائيل على عملية عسكرية في رفح الفلسطينية السفير الروسي: المعاملات التجارية بالدولار خطيرة جدا توريد 67 ألف طن قمح إلى شون وصوامع الوادي الجديد منذ بداية الموسم سفير روسيا لدى مصر: العلاقات الثنائية شهدت بزوغ فجر جديد في عهد الرئيس السيسي رئيس الحكومة العراقية يدعو إلى توحيد الجهود العربية لانهاء معاناة الشعب الفلسطيني محافظ الغربية يواصل الاجتماعات لمتابعة الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

إنتل تكشف عن معالجات Core Ultra وتعلن بدء عصر الحواسيب الشخصية المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت إنتل عن إطلاق معالجاتها المحمولة Intel® Core™ Ultra خلال فعالية "الذكاء الاصطناعي في كل مكان" التي أقامتها العلامة. وتوفر هذه المعالجات كفاءة عالية في استهلاك طاقة وأداء حوسبة ورسومات عالمي المستوى، فضلاً عن أفضل تجربة في استخدام الحواسيب الشخصية المدعمة بالذكاء الاصطناعي1 للمنصات المحمولة والأجهزة الطرفية. وتتوفر معالجات Core Ultra المحمولة الجديدة من إنتل للبيع في المتاجر وعبر الإنترنت على مستوى العالم ابتداءً من اليوم، وستعمل على تشغيل أكثر من 230 جهازاً من أوائل الحواسيب الشخصية المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي من العلامات الشريكة؛ بما في ذلك آيسر وأسوس وديل وداينابوك وجيجابايت وإتش بي ولينوفو وإل جي ومايكروسوفت وإم إس آي وسامسونج.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت ميشيل جونستون هولثوس، نائب الرئيس التنفيذي لشركة إنتل والمدير العام لمجموعة حوسبة العملاء: "تتيح إنتل من خلال إطلاقها لمعالجات Core Ultra الجديدة تقنية الذكاء الاصطناعي على الحواسيب الشخصية على نطاق واسع وبسرعة قياسية. وستشكل أجهزة الحاسوب الشخصية التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي 80% من سوق أجهزة الحاسوب الشخصية2 خلال السنوات الأربع المقبلة، وتأتي إنتل في مقدمة الشركات التي يمكنها تقديم الجيل القادم من المعالجات عالية الحوسبة، نظراً لتمتعها بمجموعة واسعة من الشركاء في مجالي الأجهزة والبرمجيات".


أهمية هذا الإنجاز: يحتاج العملاء اليوم إلى مزيد من القوة في الأداء وعمر البطارية لأجهزة الحاسوب الخاصة بهم، إضافة إلى الاستفادة الكاملة من إمكانات الذكاء الاصطناعي التي تدخل بشكل متزايد في أنظمة التشغيل والتطبيقات لتلبية احتياجاتهم المختلفة؛ في العمل والتعلم والبث المباشر عبر الإنترنت واللعب والتصميم أثناء التنقل وغيرها. وتمثل الحواسيب الشخصية المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي جيلاً جديداً من أجهزة الحاسوب الشخصية المصممة لتلبية هذا الطلب. ويعتبر Core Ultra من إنتل معالج الحواسيب الشخصية الأكثر قدرة في عالم الذكاء الاصطناعي والأعلى كفاءة في استخدام الطاقة في تاريخ الشركة، وذلك بفضل قدرته الخاصة والمعززة بالذكاء الاصطناعي الموزعة على وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ووحدة المعالجة العصبية.

وتتميز تجربة استخدام الحاسوب الشخصي المزود بتقنية الذكاء الاصطناعي بقوة توازي كفاءة نظام التشغيل نفسه. وتعتزم الشركة مواءمة أكثر من 100 شركة برمجيات مستقلة وأكثر من 300 ميزة تسريع للذكاء الاصطناعي بشكل فريد مع معالجات Core Ultra من إنتل في إطار برنامج إنتل لتسريع الحواسيب الشخصية المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، لتحقق بذلك نقلة نوعية تصل إلى ثلاثة أضعاف تطبيقات وأطر عمل الذكاء الاصطناعي مقارنة بمنافسيها.3

وإضافة إلى الحواسيب الشخصية، توفر معالجات Core Ultra من إنتل حلول تسريع تقنيات الذكاء الاصطناعي الموفر للطاقة في الأجهزة الطرفية أيضاً، مما يخفف أعباء العمل البصرية الصعبة ويحفز الابتكار عبر مجموعة من القطاعات الأساسية بما في ذلك الرعاية الصحية وتجارة التجزئة والتصنيع.

المزايا التي يوفرها المعالج: يمثل معالج Core Ultra من إنتل أكبر تحول تصميمي في تاريخ الشركة منذ 40 عاماً، نظراً لكونه أول معالج قائم على تقنية الجيل الرابع من المعالجات في إنتل. ويستخدم المعالج تقنية تكديس الشرائح المتقدمة Foveros 3D، مما يحقق التكامل بين الابتكارات المتقدمة والعمليات الرائدة لتحسين الأداء والقدرة. وتوفر بنية الأداء الأساسية الجديدة تعليمات اتصال داخلية محسنة لكل دورة. وتقدم النوى الجديدة عالية الكفاءة، والنوى عالية الكفاءة ومنخفضة الاستهلاك للطاقة، أداءً قابلاً للتوسيع ومتعدد الخيوط يصل إلى 11% مقارنة بالمنافسين لتوفير وحدات معالجة مركزية بقدرة حوسبة عالية لأجهزة الحاسوب الشخصية فائقة النحافة.4

ويوفر معالج Core Ultra من إنتل وحدة Intel® Arc™ GPU3 المدمجة للمعالجة الرسومية التي تتميز بما يصل إلى ثمانية عناصر Xe وتقنية الترقية Xe للنمذجة الفائقة (XeSS) القائمة على الذكاء الاصطناعي، ودعم نظام DX12 Ultimate، ومضاعفة أداء الرسومات مقارنة بالجيل السابق.5 وتشتمل وحدة معالجة الرسومات على دعم ميزات الرسومات الحديثة بما في ذلك تقنية تتبع الأشعة المُسرعة، وتظليل الشبكة، وتشفير وفك تشفير برنامج AV1، وتدعم منفذ HDMI 2.1 ومنفذ DisplayPort 2.1 20G.

وصممت إنتل أحدث وحدة معالجة عصبية لها باسم Intel® AI Boost خصيصاً للتعامل مع أعباء العمل المنجزة بالذكاء الاصطناعي طويلة الأمد باستهلاك منخفض للطاقة، وتتكامل هذه الوحدة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي الموزعة على وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات، مما يتيح كفاءة في استهلاك الطاقة أعلى بمقدار مرتين ونصف من الجيل السابق.6

توفر فئة المعالج الجديدة أيضاً:
• ما يصل إلى 16 نواة (ستة نوى عالية الأداء، وثمانية نوى عالية الكفاءة، ونواتين عاليتي الكفاءة ومنخفضتي الاستهلاك للطاقة)، و22 خيط معالجة والجيل التالي من تقنية Intel® Thread Director لجدولة أعباء العمل بشكل مثالي.
• سرعة معالجة فائقة بتردد يصل إلى 5.1 جيجاهيرتز.
• ذاكرة LP5/x بسعة تصل إلى 64 جيجابايت وذاكرة DDR5 بسعة قصوى تصل إلى 96 جيجابايت.
• ميزات اتصال لاسلكي متقدمة تتضمن تقنية Wi-Fi 6E (جيجابت بلس) المدمجة من إنتل ويدعم تقنية Wi-Fi 77 (5 جيجابت) المنفصلة للحصول على سرعات تصل إلى عدة جيجابايتات في المزيد من المواقع، واستجابة تكافئ الاتصال السلكي وموثوقية فائقة.
• برنامج Intel® Killer™ لتحسين الاتصال الذكي وتحديد أولويات حركة مرور الشبكة لتلبية احتياجات عشاق الألعاب الإلكترونية وأصحاب الأعمال الإبداعية.
• تقنية Intel® Bluetooth® LE Audio التي تزود الحواسيب الشخصية بقدرات صوتية متميزة وموفرة في استهلاك الطاقة وعالية الدقة، وتعزز إمكانات تقنية Bluetooth® Auracast™ الجديدة لضبط صوت البث ومشاركة الصوت الشخصي وتعزيز إمكانية الوصول إلى الأجهزة المساعدة على السمع وخدمات الاستماع المساعدة الجديدة.
• تقنية Thunderbolt™ 4 التي توفر سرعات اتصال فائقة تبلغ 40 جيجابت في الثانية، مما يتيح اتصال الحاسوب الشخصي بعدة شاشات بدقة K4، إضافة إلى وحدات التخزين السريع والملحقات الأخرى.
• مجموعات أدوات OpenVINO™ التي تعزز الحد الأدنى من تغييرات التعليمات البرمجية، وتعمل تقنية الكشف التلقائي عن الأجهزة على تحسين أداء تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال توجيه أعباء العمل إلى محرك الحوسبة المناسب وتبسيط سير العمل مع بيئتي عمل ONNX وONNX Runtime لاستدلال أسرع.

حول حواسيب إنتل إيفو المزودة بمعالج Core Ultra من إنتل: تواصل الحواسيب المحمولة من إصدار Intel® Evo™ تقديم أفضل تجربة شاملة للحواسيب المحمولة8 مع أداء استثنائي وتمكين التعاون باستخدام التقنيات الذكيةـ لتوفر تجربة متعددة الأجهزة من خلال تقنية Intel® Unison™. وتحتوي أحدث إصدارات حواسيب إنتل إيفو المحمولة على الشارة الجديدة وتقدم:
• أداءً واستجابة أكثر كفاءة ومستويات ضجيج أقل.
• زيادة كفاءة استهلاك الطاقة لأكثر من 10 ساعات من عمر البطارية الفعلي على تصاميم شاملة عالية الدقة.9
• إمكانية تشغيل فوري وشحن سريع.
• تأثيرات فيديو محسنة، بما في ذلك تأثيرات برنامج مايكروسوفت استوديو.
• كاميرات عالية الجودة تتوافق مع معايير منظمة VCX لاختبار جودة الصور.
• معالج Intel Unison جديد بميزات توسع مفهوم جهاز الحاسوب الشخصي ليشمل أي جهاز لوحي أو هاتف.
• تصميم حاصل على شهادة إي بي إي ايه الفضية كحاسوب شخصي مسؤول ومستدام.
• برنامج اتصال من إنتل لتحسين الاتصال الذكي وتحديد أولويات حركة مرور الشبكة لتعزيز إنتاجية وتفاعل ورفاهية المستخدم.

وتم تصميم البرنامج لحاسوب إنتل إيفو المحمول، مما يضمن أيضاً تلبية الملحقات لمتطلبات الأداء الدقيقة وتقديم تجربة استعمال سلسة. ويوسع البرنامج هذا العام قائمته من شركاء القطاع الذين يطرحون ملحقات جديدة للصوت وأجهزة السمع التي تعمل بتقنية Bluetooth LE، وقواعد توصيل Thunderbolt، والشاشات، ووحدات التخزين، وسماعات البلوتوث، وأجهزة الماوس، ولوحات المفاتيح، ونقاط الوصول.

المرحلة التالية: تتوفر الأجهزة المخصصة للمستهلكين التي تعمل بمعالجات Core Ultra المحمولة من إنتل ابتداءً من اليوم، وتتوفر الأجهزة التجارية المزودة بمعالجات Intel vPro® قريباً.

معلومات إضافية: معالج Core Ultra من إنتل (المواد الصحفية)| فعالية الذكاء الاصطناعي في كل مكان (المواد الصحفية للفعالية)| بيان صحفي لفعالية الذكاء الاصطناعي في كل مكان | تحديث العلامة التجارية لمعالج Core Ultra من إنتل | إنتل للابتكار

الهوامش:
1 تجمع معالجات Intel® Core™ Ultra بين التوافق العالي والخيارات الشاملة للبرامج والبنية الفريدة والأداء المتميز، مما يوفر للعملاء أفضل تجربة شاملة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك بالمقارنة مع المعالجات المنافسة (اعتباراً من ديسمبر 2023). وقد تتطلب ميزات الذكاء الاصطناعي عمليات شراء إضافية أو متطلبات توافق محددة. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني: intel.com/performanceindex. قد تختلف النتائج.
2 المصدر: مجموعة بوسطن الاستشارية.
3 استناداً إلى إصدارات خارطة برامج الذكاء الاصطناعي العامة و/أو التعليقات الواردة من شركات آيه إم دي وكوالكوم وإنتل اعتباراً من 09 سبتمبر 2023
4 وفقاً لتقديرات SPECrate*2017_int_base (عدد محدد من النسخ) لمعالجات Intel® Core™ Ultra 7 165H، بالمقارنة مع الجيل الثالث عشر من معالجات Intel ® Core™ i7-1370P (مع المحول البرمجي ICX 2023.2.3)، وAMD Ryzen 7840U (مع المحول البرمجي ICX 2023.2.3)، وQualcomm Snapdragon 8cx Gen 3 (مع المحول البرمجي 1.1.8 clang 14)، وApple M3 (مع المحول البرمجي الذي يستخدمXcode 15، gfortran 12.1.0)؛ من بين المعالجات التي تشغل أنظمة فائقة الدقة (بقدرة معالجة أساسية أقل من 28 واط، بدون وحدة معالجة الرسومات المنفصلة) اعتباراً من ديسمبر 2023. ويختلف الأداء حسب الاستخدام والتكوين والتفاصيل الأخرى.
5 استناداً إلى أداء معالج Core Ultra 7 165H من إنتل مع وحدة معالجة الرسومات المدمجة Intel Arc. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة intel.com/performanceindex.
6 تم قياسه بمعيار الأداء لكل واط وفق معيار يو إل بروسيان للذكاء الاصطناعي أثناء تشغيل نموذج int8 على وحدة Core Ultra 7 165H للمعالجة العصبية من إنتل في مقابل وحدة Core i7-1370P للمعالجة الرسومية من إنتل. للاطلاع على أعباء العمل وتفاصيل الإعداد، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.intel.com/PerformanceIndex. قد تختلف النتائج.
7 تتوافق تقنية الاتصال اللاسلكي Wi-Fi 7 مع الأجيال السابقة، ولكن تتطلب ميزات تقنية Wi-Fi 7 الجديدة حواسيب شخصية تم إعدادها باستخدام حلول تقنية Wi-Fi 7 من إنتل، وإتاحة الشراء، ودعم نظام التشغيل، والاستخدام مع أجهزة التوجيه ونقاط الوصول والبوابات المناسبة لتقنية Wi-Fi 7. وقد لا تتوفر أجهزة Wi-Fi 7 بتردد 6 جيجاهرتز في جميع المناطق. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://www.intel.com/content/www/us/en/products/docs/wireless/wi-fi-7
8 وفقاً للميزات الفريدة لتصميمات حاسوب إنتل إيفو مثل وحدات المعالجة المركزية Intel® Core™ Ultra عالية الأداء والمكونات المتميزة والتوافق الاستثنائي وأحدث حلول الاتصال في تصميمات مبتكرة أنيقة (اعتباراً من ديسمبر 2023). يجب أن تستوفي جميع التصميمات التي تحمل شعار علامة إنتل إيفو العتبات المطلوبة لتجارب مستخدم الحاسوب المحمول الرئيسية مثل الاستجابة وعمر البطارية؛ وقد يختلف أداء الجهاز من شخص لآخر. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.intel.com/Performance-Evo.
9 وفقاً لعمر البطارية الفعلي الذي تم التحقق منه في تصاميم إنتل إيفو أثناء أداء مهام العمل النموذجية في بيئة واقعية ضمن سيناريوهات الاستخدام اليومي المتوسط. وقد تختلف نتائج استخدام النظام من شخص لآخر. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.intel.com/Performance-Evo.