رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الحكومة: 16 مليار دولار حجم الصادرات المصرية لدول إفريقيا خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنّ حجم الصادرات المصرية لدول إفريقيا بلغ 16 مليار دولار خلال الفترة يناير إلى أكتوبر الماضيين، بنسبة زيادة بلغت 13%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «في المساء مع قصواء» عبر شاشة «cbc»، مساء الأحد، أن حجم التجارة بين مصر ودول تجمع الكوميسا بلغ وصل إلى 4.3 مليار دولار مُسجلا أعلى مستوى.

وأشار إلى أن مصر حريصة على تعزيز التعاون مع دول القارة الإفريقية في إطار اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية بما يُسهل نفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الإفريقية.

ولفت إلى العمل على الاستفادة من الأصول المملوكة لشركة النصر للتصدير والاستيراد بما يساهم في تعزيز التبادل التجاري.

وفي وقت سابق من الأحد، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لاستعراض عدد من المقترحات التي من شأنها أن تسهم في زيادة التبادل التجاري مع الدول الإفريقية، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والمهندس عصام النجار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والوزير المفوض التجار يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وأشار رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع، إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، المستمرة للحكومة بأهمية العمل على تعزيز أوجه التواجد المصري في إفريقيا ودعم مختلف أطر التعاون بدول القارة في مختلف المجالات، وذلك بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة، ويعزز من أواصر العلاقات.