رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

فيديو.. متحدث الوزراء: أجلنا رفع أسعار الكهرباء أكثر من مرة.. والزيادة الجديدة مهمة

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة قررت تغيير مواعيد تخفيف الأحمال؛ مراعاة لموسم بدء امتحانات منتصف العام، مشيرًا إلى أنها ستقتصر على فترة النهار ما بين الساعة 11 صباحًا وحتى الخامسة مساء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الأربعاء، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحدث خلال مؤتمر صحفي اليوم، عن تكلفة دعم الدولة للكهرباء وتأثيره على المحطات والشبكات.

وأوضح أن «مدبولي» صرح بأن الدولة كانت تستهدف إنهاء الدعم على الكهرباء خلال العام المالي 2023 – 2024، على أساس ثبات سعر الصرف بـ16 جنيهًا، ذاكرًا أن «مصر تستورد الغاز المستخدم في محطات التوليد».

ولفت إلى «تأثير ارتفاع سعر الدولار، على تكلفة الدعم، التي بلغت 90 مليار جنيه في عام 2023؛ نتيجة التوسع العمراني والتنمية والمشروعات الجديدة».

وتابع: «الحكومة أجلت رفع أسعار الكهرباء أكثر من مرة»، معقبًا: «مع ارتفاع سعر الصرف، كان لابد من إعادة النظر في تخفيف قدر من تلك التكلفة، ولذلك اتخذنا القرار برفع 10 قروش فقط في سعر الكيلو وات لكل ساعة، بالنسبة لـ3 شرائح تغطي 65%».

وذكر أن زيادة الأسعار تؤدي إلى خفض تكلفة الدعم من 90 إلى 75 مليار جنيه، مشددًا على أهمية الأمر لقدرة استمرار الدولة على ضمان صيانة شبكة الكهرباء وعملها بصورة مثلى.

وصرح بأن الحكومة كان أمامها سيناريوهان لخفض الدعم تدريجيًا؛ الأول ينتهي خلال عامين، والآخر خلال 5 سنوات، مؤكدًا أنها «انحازت لخفضه 5 سنوات حرصا لعدم الإثقال على المواطنين».