ألمانيا.. تفاصيل خرق أمني عرض معلومات سرية عن الجيش للخطر حسام عاشور: رفضت عرض الزمالك خوفا من جمهور الأهلي الغرفة التجارية بالجيزة: تخفيضات على أسعار الأجهزة الكهربائية بنسب تصل إلى 30% الغرف التجارية: مصر تستهلك 175 طنا من الرنجة يوميا.. وتراجع الفسيخ ببورسعيد لـ190 جنيها حماس: الاحتلال الإسرائيلي يهددنا باجتياح رفح ونعده بالهزيمة والفشل وزير الخارجية: إسرائيل تضع عراقيل غير قانونية أمام نفاذ آمن وسريع ومستدام للمساعدات لغزة الداخلية تكشف تفاصيل القبض على المتهمين بسرقة الصحفي الفلسطيني بالقاهرة الأهلي يكتسح الجونة بثلاثية في ليلة «الكابتن» علي معلول رئيس مجلس النواب الأمريكي يقترح سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بمظاهرات دعم فلسطين كشف ملابسات تداول فيديو على موقع فيس بوك يتضمن قيام أحد الأشخاص وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام الجونة في الدوري رئيس الأعلى للإعلام يهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

كيف استعدت الصحة لمبادرة الكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل المبادرة الصحية الجديدة للكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد بناء على توجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي وسيتم إطلاق المبادرة قريبا.

وترتكز المبادرة على تطبيق المسح والكشف المبكر عن طريق مسئول المبادرة الموجود بوحدات ومراكز الرعاية الأولية باستخدام تطبيق الـ Chat - الذي يعد أكثر المسوح استخداما على مستوى العالم وذلك مع مواعيد التطعيم عند عمر 18 شهرا -بحسب وزارة الصحة-.

وتابعت الوزارة أنه يتم إعادة المسح عند عمر 24 شهرا عن طريق المنصة أو من خلال مراكز الرعاية الأولية، ليتم بناء عليه اتخاذ قرار التحويل المراكز التميز المجهزة وفقا لنتائج الطفل.

ولفتت الوزارة الي تقديم النصائح للمتابعة والوقاية بالإضافة إلى خدمة جديدة على المنصة الوطنية للصحة النفسية تستهدف "التقييم عن بعد» للأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر عامين ونصف.

وأشارت إلى أنه يتم تفعيل خدمات الرسائل النصية باستخدام قاعدة بيانات المواليد لتذكرة الأهالي بمواعيد إجراء المسح المبكر عند عمر 18 و 24 شهرا.

وقالت الوزارة إنه يتم إدراج أطفال «قادرون باختلاف» ضمن الأطفال المستهدفين بالمسح والعلاج حتى يتسنى تعزيز مهاراتهم التواصلية ومن ثم دمجهم في المجتمع بشكل أفضل.

وأكدت الوزارة أنه تم تجهيز أماكن أو مراكز للتواصل بشكل افتراضي مع الطفل المصاب وأسرته وذلك حتى يتسنى الدمج بين العلاج الافتراضي والعلاج في مركز التميز والتيسير على أهالي هؤلاء الأطفال في الحصول على الخدمة.

ولفتت الوزارة الي أنه سيتم تأسيس مراكز لعلاج التوحد بالشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص على أن تكون مجهزة إلكترونيا وتكنولوجيا لتصبح بمثابة مدارس تخصصية توفر احتياجات الطفل المصاب وتؤهله للتعامل والاندماج في المجتمع.

موضوعات متعلقة