«المالية» تعلن موعد بدء صرف مرتبات فبراير 2024 للموظفين.. هل بالزيادة الجديدة؟ محافظ الغربية يشارك في احتفالية اليوبيل الذهبي لسيامة القمص أبانوب لويس بسمنود بلغت 9450.8 مليار جنيه.. 28.5% زيادة في أرصدة الودائع المصرفية لعام 2022/2023 ضبط كميات من المواد والأقراص المخدرة بحوزة عناصر إجرامية تقدر قيمتها بأكثر من 6 مليون جنيه «شاكر» يستقبل الوزير المفوض للطاقة بتنزانيا لبحث سبل الدعم والتعاون الثنائي دخول 40 مصابا فلسطينيا عبر ميناء رفح البري وزير الكهرباء يبحث مع رئيس شركة بريتيش بتروليام التعاون المشترك بمشروعات الطاقة المتجددة مصر أمام «العدل الدولية»: إسرائيل ترتكب أعمال غير شرعية في فلسطين باعتراف أمريكا مصر أمام «العدل الدولية»: الفلسطينيون يواجهون عقابا جماعيا على مدار 75 عاما جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية ممثلة مصر أمام «العدل الدولية»: الرأي الاستشاري هام لتحقيق دولة فلسطينية مستقلة ممثلة مصر أمام «العدل الدولية»: إسرائيل تخطط لإخلاء الفلسطينيين من أراضيهم بالقوة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

تقرير: تزايد عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة وعين إسرائيل تتجه نحو غزة


خلال السنوات الخمس الماضية ارتفع عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة بنسبة 15%، وتجاوز العدد نصف مليون مستوطن العام الماضي.

وزاد عدد المستوطنين الإسرائيليين بنسبة 3% في الضفة الغربية المحتلة سنة 2023، بحسب تقرير للحكومة الإسرائيلية، نشره موقع «يورونيوز عربية».

ونشرت التقرير مجموعة داعمة للاستيطان (WestBankJewishPopulationStats.com)، جاء فيه أن عدد المستوطنين ارتفع من نحو 503 مستوطن قبل نحو عام، إلى أكثر من 517 ألف مستوطن بنهاية 2023.

وتشير تقارير هذا العام إلى أن زيادة عدد المستوطنين سيتسارع خلال السنوات المقبلة، بذريعة أن «طوفان الأقصى» دفع بعديد الإسرائيليين الذين كانوا معارضين للاستيطان على الأراضي المحتلة، غيروا تفكيرهم.

واحتلت إسرائيل القدس والضفة الغربية وقطاع غزة سنة 1967، وتعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وتشكل عقبة أمام تحقيق السلام.

وتوقع التقرير أنه إذا تواصلت نسبة ارتفاع عدد المستوطنين بالوتيرة نفسها التي شهدتها السنوات الخمس الماضية، فإن عدد المستوطنين سيتجاوز 600 ألف مستوطن قبل حلول 2030.

ولا يشمل ذلك العدد المستوطنين في القدس الشرقية التي توجد فيها مستوطنات يعيش فيها أكثر من 200 ألف مستوطن.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي توجد مخططات ثلاث مستوطنات، تمت الموافقة عليها أو هي بصدد الحصول على الموافقة في القدس الشرقية.

ومنذ نحو أربعة أشهر، عملت القوات الإسرائيلية على تقييد حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية، وتشن مداهمات على أحياء فلسطينية، وقتلت بمشاركة مستوطنين خلال تلك الفترة 391 فلسطينيا.