الدكتور سويلم يتابع أعمال حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه وإزالة التعديات على جسور النهر دينا فؤاد: نور الشريف غير مجرى حياتي.. وأحلم بتقديم دور خرساء حسن الرداد عن مسلسل محارب: مشاهده صعبة ومشاعره ثقيلة وعمل نفخر به وسام أبو علي: نهائي أفريقيا أكبر مباراة في حياتي الترجي ينتصر على صن داونز ويتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا أمين سر حركة فتح: مصر تسعى لتوفير كل أسباب الصمود والقوة لشعبنا في غزة التعليم تصدر بيانا بشأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية الأرصاد محذرة من طقس الأيام المقبلة.. نشاط رياح ورمال تؤدي لتدهور الرؤية توافد جمهور الأهلي لحضور مباراة مازيمبي بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

خصائص واستخدامات وأنواع العود المتعددة

خصائص واستخدامات وأنواع العود المتعددة لا حصر لها، ويحمل العود رائحة فريدة بعد احتراقه على الجمر، ويتوفر منه أنواع مختلفة مثل اعواد بخور موروكي تتفق في الرائحة الثابتة التي تدوم طويلا، يمكن استخدامه بطريقة سهلة عن طريق المبخرة التقليدية أو المبخرة الكهربائية التي لا تحتاج إلى إشعال نار، ويُستخرج من أشجار العود التي تنمو في بيئة رطبة مما يعرضها للتعفن، وتهاجمها أنواع من الفطريات، لكن الشجرة تدافع عن نفسها بإنتاج ما بعرف بالراتنج المسؤول عن تكون خشب العود، يستخرج العود على ثلاث مراحل الأولى هي اختيار الأشجار المتضررة، ثم قطعها، واستخدام الخشب الفاتح في صناعة الدهن، بينما الغامق يستخدم في صناعة البخور، والمرحلة الأخيرة هي تقطيع الخشب، وتنظيفه دون إضافة أي مواد صناعية.

الوصف

خصائص واستخدامات وأنواع العود المتعددة تتيح لك الاستمتاع بروائح عطرية فريدة غنية تستمر معك طويلا على الملابس، والمفروشات، والجلد، ولكل نوع من أنواع العود رائحة تميزه، وتركيبه ينفرد بها.

خصائص العود

يمتلك عود مروكي طبيعي خصائص فريدة هي السبب في رائحته العطرية الآسرة، ومن أهم خصائصه، ومميزاته:

  • رائحته ثابتة تدوم طويلا، وتجمع بين روائح التوابل القوية الحارة، والفواكه، والأزهار المنعشة.

  • يمكن الاحتفاظ به لفترات طويلة دون أن تتغير رائحته.

  • ينشر روائح عطرية زهرية في المنزل، ويقضي على الروائح السيئة.

  • ينقي الهواء من البكتيريا، والجراثيم.

  • يطرد الطاقة السلبية.

  • تنتشر رائحته في الأماكن المفتوحة، والمغلقة.

  • كسرات قليلة منه تمنحك رائحة في كل أركان منزلك؛ لإبهار ضيوفك.

استخدامات العود

يستخدم العود في مجالات مختلفة، وليس فقط في صناعة العطور، والبخور، ومن أهم استخداماته:

  • علاج بعض الأمراض في الطب التقليدي نظرًا لأنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا.

  • يُحسن المزاج والتركيز؛ لأن له تأثيرًا استرخائيًا على الجسم؛ لذلك يستخدمه الطلاب.

  • خشب العود يكافح حب الشباب، ويقلل من إفرازات البشرة الدهنية، ويعتني ببشرتك.

  • يستخدم في الديكورات لإضافة لمسة جمالية على أي مكان.

  • صناعة مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة خاصة وأنه مضاد للبكتيريا.

  • ينشط عضلة القلب.

  • يخلصك من الأرق، ويساعد على النوم بهدوء.

أنواع العود

يوجد أنواع مختلفة من العود تختلف في المنشأ، والرائحة، ومنها:

عود فيتنامي طبيعي

يتم استخراجه من أشجار العود في فيتنام، ويتميز بتركيبة عطرية فريدة متعددة الروائح تحمل نفحات من الأزهار، والتوابل الحارة، والأخشاب العطرية إضافة إلى أنه يأتي بتدرجات لونية مميزة تزيد من جماله، ويدوم لساعات طويلة بعد استخدامه نظرًا لقوة رائحته، وثباته.

عود بورمي

مصدره بورما حيث تتوفر البيئة المناسبة لزراعة أشجار العود، رائحته متوازنة غنية وعميقة، وهو من الاختيارات المثالية للمناسبات الخاصة، ويستخدم في جلسات الاسترخاء نظرًا لتأثيره المهدئ.

العود اللاوسي

عود باهظ الثمن، وزبائنه من الطبقات العليا، ومن الصعب ايجاده، يتميز برائحته اللاذعة، وثباته لأطول فترة ممكنة على الثياب، تحمل رائحته نفحات من السحر، وتنمو أشجاره في منطقة لاوس.

العود الهندي

من أشهر أنواع العود، ويتميز بجودته، ورائحته الجميلة العطرة التي تجعله من الأنواع المطلوبة بكثرة على الرغم من ارتفاع سعره، يأتي بتركيبة ساحرة تأسر الحواس تتكون من روائح التوابل الغنية، والزهور مع الأخشاب، يمزج بين الحموضة، والدفء في تناغم.

العود الكمبودي

هو أحد الأنواع التي تميز الشخصيات الهادئة الرقيقة، يغلب عليه رائحة الزهور الأنثوية التي تمتزج في تركيبة معقدة مع رائحة الأخشاب الدافئة، يصلح للاستخدام طوال أيام العام، وفي كل المناسبات.

العود الماليزي

عود عالي الجودة له استخدامات متعددة من بينها صناعة العطور، والعلاجات الطبية، ويأتي بلون بني داكن، وأسود يعكس تميزه، وانفراده، ونضوحه، وجودته.

طريقة استخدام بخور العود

يستخدم العود بشكل أساسي في صناعة البخور الفاخرة مثل عود براشين طبيعي ويمكنك استخدامه بكل سهولة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف المنزل، وتهويته، وإزالة الغبار عن المفروشات.

  • احضر المبخرة الخاصة بك، وضع فيها قطع من الفحم المخصص للعود، واتركه حتى يلتهب، وترتفع درجة حرارته.

  • ضع كسرة أو كسرتين من بخور عود تايقر على الفحم.

  • بعد احتراق العود قم بإطفائه، واغلق النوافذ، واستمتع بالروائح العطرة التي تنتشر من حولك.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين العود الطبيعي والمحسن؟

العود الطبيعي يحتفظ برائحته الطبيعية على عكس العود المحسن ذي الرائحة المركبة المعقدة، واللون الداكن.

من افضل انواع العود والبخور؟

عود مروكي الملكي هو أفضل الأنواع يلية العود الكمبودي، والهندي، والماليزي، واللاوسي.

كيف تعرف العود الطبيعي من الصناعي؟

العود الطبيعي النقي مثل عود بورمي يأتي في صورة كسرات ثقيلة الوزن متينة عند حرقها، يصدر عنها دخان از٦رق لا يسبب لك أي أضرار على الجهاز التنفسي، ولا تتم إضافة أي ألوان أو مواد عليه.

خصائص واستخدامات وأنواع العود المتعددة تتعرف من خلالها على أشهر أنواع العود الفاخرة التي يمكنك في أي وقت شرائها، والاستماع برائحتها النقية الصافية الخالية من الاحتراق.