الزمان
بعد انسحاب بايدن من الانتخابات.. هاريس على غلاف مجلة تايم بدون عنوان صحة الغربية تقرر إغلاق مستشفى تسببت في دخول سيدة في غيبوبة الكهرباء: مشروع الربط مع السعودية يعظم الاستفادة من قدرات التوليد ضبط 1008 علبة سجائر مجهولة المصدر بمحل بقالة في الفيوم كاملا هاريس: سأبذل كل ما في وسعي لتوحيد أمتنا لهزيمة دونالد ترامب ضبط أحد الأشخاص بالقاهرة لإدارته كيان تعليمي دون ترخيص للنصب والاحتيال على المواطنين ضبط أحد الأشخاص بالإسكندرية لإدارته كيان تعليمي دون ترخيص للنصب والاحتيال على المواطنين اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أحد الأشخاص بالقاهرة لقيامه بغسـل 70 مليون جنيه أوباما وشلبي في هجوم الزمالك أمام الداخلية.. وشيكابالا على مقاعد البدلاء وزيرة التنمية المحلية تهنئ رئيس الوزراء بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة وزيرة التنمية المحلية تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة وزيرة التنمية المحلية تلتقي وفداً من المجلس القومي للمرأة بالجيزة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

نص مليون جنيه.. تعرف على العقوبات التي تنتظر«صاحب أسد التجمع»

أسد التجمع
أسد التجمع

أثارت واقعة تجول أسد فى أحد شوارع التجمع الخامس بالقاهرة، والتى عرفت بقضية «صاحب أسد التجمع»، الكثير من التساؤلات حول إمكانية تربية الحيوانات الخطرة، والقانون المنظم لامتلاكها، ومن يحق له اقتناء وحيازة الأسود والحيوانات الخطرة، وهل يوجد عقوبة على من يخالف ذلك.

وكانت الواقعه عندما قامت الأجهزة الأمنية، بمساعدة الأهالي في صيد أسد صغير«شبل» عثر عليه وهو يتجول في أحد شوارع منطقة التجمع الأول بالقاهرة الجديدة.

نظم قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب رقم 29 لسنة 2023 الصادر في مايو الماضى، عملية اقتناء المواطنين للحيوانات الخطرة او المفترسة والتى نصت عليها المادة «2» من القانون على ان «يحظر حيازة أو تداول أو إكثار أي من الحيوانات الخطرة» ومنها الأسود والفهود، واستثناء من ذلك بأنه «يجوز حيازة أو تداول أو إكثار الحيوانات الخطرة بترخيص من السلطة المختصة، وفق الشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وذلك بالنسبة للوزارات والهيئات العامة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، والمؤسسات البحثية العلمية التي تقتضي طبيعة عملها التعامل مع الحيوانات الخطرة، وحدائق الحيوان والمتنزهات الحيوانية والسيرك والمراكز المتخصصة في رعاية وإيواء الحيوانات، وغير ذلك من الحالات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون».

كما حظر القانون من أن يتم اصطحاب الأسود إلى الشوارع حيث نص في المادة رقم «3» على أن «يحظر اصطحاب أي من الحيوانات الخطرة بالأماكن العامة».

ونصت المادة «4» من القانون أن يلتزم حائز الحيوانات الخطرة باتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لضمان عدم هروبها، والتي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

ووضع القانون مجموعة من العقوبات على من يخالف مواد وأحكام القانون حيث نص على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد عن خمسمائة ألف جنيه، كل من خالف أحكام المواد «الفقرة الأولى» من المادة 2، و3 ، و4، و5، و6، و7، و9، و11، و12، و13، و25" من هذا القانون.

وتأتى الواقعة عندما تمكن أهالي منطقة التجمع من ضبط أسد، والمعروفة إعلاميا باسم صاحب أسد التجمع ووضعه داخل قفص حديدي خشية الهرب، عقب اختبائه داخل أحد الفيلات وتسببه في ذعر شديد للسكان.

ظهور أسد بالتجمع

وكشف مصدر أمني عن أن الأسد هو شبل صغير، وكان متواجدًا داخل قطعة أرض فضاء وحارس الأرض عثر عليه وتمكن من ضبطه ثم أبلغ مباحث التجمع الأول.

وانتقل رجال مباحث التجمع الأول لمكان البلاغ، وتم وضع الشبل في قفص وتسليمه للجهات المختصة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وكانت الأجهزة الأمنية، قد حددت صاحب أسد التجمع المتجول في التجمع ويدعى "ك.ا" 62 عاما مقيم فى مدينة نصر ومن المقرر ضبطه ليتم التحقيق معه حول الواقعة.

click here click here click here nawy nawy nawy