محافظة مطروح تواصل أعمال توريد القمح بصومعة الشمامة الولايات المتحدة تدين إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ باليستية عماد النحاس: نتيجة مباراة الأهلي والترجي «مقلقة» كشف ملابسات تداول مقطع فيديو بأحد المواقع الإخبارية تضمن قيام عدد من قائدى السيارات بأداء حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى وائل جمعة: تعادل الأهلي مع الترجي خادع..ومباراة العودة أصعب كولر: لم ألعب على التعادل أمام الترجي.. والحذر مطلوب في القاهرة مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن لإحياء ذكرى حاضر أليم وماض أشد إيلاما رئيس شعبة الأدوية يطالب بإعادة النظر في التسعير الجبري: أسعار الدولار غيرت المعادلة السيطرة على حريق شب في شاحنة مساعدات موجهة إلى غزة بمدينة العريش الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بايرن ميونخ يختتم الدوري الألماني بالخسارة أمام هوفنهايم وينهي ثالثًا رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على قدرتنا على الابتكار والإبداع
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الأمم المتحدة تعلن استئناف تسليم المساعدات ليلا لقطاع غزة وسط ظروف مزرية

أطلق مسئولون من الأمم المتحدة زيارات لتقييم الوضع فى غزة، ومن المقرر أن تستأنف وكالاتها تسليم المساعدات ليلا اليوم الخميس بعد توقف دام 48 ساعة بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية سبعة عمال إغاثة يتبعون منظمة "المطبخ المركزى العالمي" فى قافلة كانت تنقل الغذاء فى القطاع الذى يتعرض لقصف إسرائيلى مكثف وعمليات برية مستمرة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن "الوضع فى غزة كارثي".وتابع "مرة أخرى، تطالب منظمة الصحة العالمية بوقف إطلاق النار. ومرة أخرى، ندعو إلى إطلاق سراح جميع الرهائن وإحلال السلام الدائم"، وفقا للموقعغ الرسمى للامم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم /الخميس/، إنه بسبب ما حدث للمطبخ المركزى العالمى "اضطررنا إلى التوقف لإعادة تجميع صفوفنا وإعادة التقييم"، مضيفا أنه سيجرى إرسال قافلة الليلة، "على أمل أن تصل إلى الشمال".

وقد حذر كبار مسؤولى الأمم المتحدة من أن المجاعة تلوح فى الأفق فى شمال غزة مع استمرار إسرائيل فى منع وتأخير دخول المساعدات، وخاصة فى الشمال.

وحتى الآن، قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 30 ألف شخص فى غزة، بحسب السلطات الصحية المحلية، ردا على الهجمات التى قادتها حماس فى أكتوبر، والتى خلفت نحو 1200 قتيل واحتجاز 240 إسرائيليا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن فرق منظمة الصحة العالمية وصلت إلى مستشفيين فى مدينة غزة، لإجراء التقييمات وتقديم الإمدادات المنقذة للحياة.

بالإضافة إلى ذلك، أبلغ فريق منظمة الصحة العالمية عن ظروف مزرية بعد الحصار الذى فرضته إسرائيل على مستشفى الشفاء لمدة أسبوعين.

وقال دوجاريك، إن الفريق تحدث مع المرضى الذين تمكنوا من مغادرة المنشأة الصحية بعد الحصار، حيث قال أحدهم: "لجأ الأطباء إلى وضع الملح والخل على جروح الناس بسبب نقص المطهرات، وهى غير موجودة".

وأضاف: "لقد وصفوا الظروف المزرية خلال الحصار، حيث لم يكن هناك طعام أو ماء أو دواء متوفر".

وبعد مرور ما يقرب من ستة أشهر على الحرب التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة، تتفاقم الأوضاع الإنسانية، وفقاً لوكالات الأمم المتحدة الموجودة على الأرض.

وفى طريقه إلى غزة اليوم، أكد جيمى ماكجولدريك، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، أنه لا يوجد مكان آمن فى القطاع.

وكتب على وسائل التواصل الاجتماعى قبل مغادرته أن الأرض الفلسطينية المحتلة "أصبحت واحدة من أخطر وأصعب أماكن العمل فى العالم".

وأفادت هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن سكان غزة لا يحصلون تقريبا على المياه والغذاء والرعاية الصحية بينما يواجهون قصفا شبه مستمر.

وقالت الوكالة: "فى كل يوم تستمر فيه الحرب فى غزة، بالمعدل الحالي، تقتل 63 امرأة فى المتوسط".