نتنياهو: لا نخطط ببناء مستوطنات في غزة محافظ بورسعيد يبحث مع رئيس الغرفة التجارية مبادرات تخفيض الأسعار نائب محافظ بنى سويف: تعزيز مشروعات الدواجن لتوفيرها للمستهلكين بأسعار مناسبة جوميز: عبدالله السعيد مثل بيرلو.. وشيكابالا يحتاج وقتا طويلا لاسترجاع قوته بلينكن: طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية يعقد اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس الصحة: عمليات البحث عن مفقودي حادث معدية أبو غالب مستمرة.. و11 حالة وفاة ضياء رشوان: السلام مع إسرائيل التزام دولة لكن الشعب ملتزم بفكرته وتقاليده الزمالك يعلن إصابة أحمد حمدي بقطع في الرباط الصليبي الأمامي للركبة مصدر رفيع المستوى: موقف مصر ثابت تجاه عدوان إسرائيل والأمن القومى وحقوق الفلسطينيين أولوية مصر تدين محاولة الانقلاب فى الكونغو الديمقراطية بلينكن: نعمل على تحرير الرهائن والسماح بدخول المساعدات إلى غزة بمساعدة مصر وزير الري يلتقى نظيره الإفواري لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

شكري: حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة خطوة أساسية على طريق حل الدولتين

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن المجتمع الدولي أجرى جولات مفاوضات عديدة مرتبطة بأطر التوصل إلى حل الدولتين؛ بما يحقق السلام والاستقرار والأمن للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأيرلندي، اليوم الثلاثاء، أن الإرادة السياسية ليست متوفرة حتى الآن لتنفيذ هذا الحل على أرض الواقع، مستشهدًا بتصريحات المسئولين الإسرائيليين برفض هذا الحل.

ودعا إلى تكثيف الجهود الدولية لإقناع الحكومة الإسرائيلية بأن حل الدولتين الوحيد الذي يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، ويساهم في خروج الشعبين من دائرة الصراع الممتد.

وأضاف: «لابد من اتخاذ المواقف الشجاعة دعمًا للسلام والمبادئ التي تضمن للأجيال المقبلة الرخاء والعيش في سلام».

وذكر أن المطالبة بحصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة خطوة أساسية على طريق حل الدولتين، خاصة مع اعتراف نحو 135 دولة بفلسطين.

وتابع: «اتخاذ مجلس الأمن قراره بمنح فلسطين العضوية الكاملة له مغزاه وتأثيره»، مضيفًا: «الخطوة المقبلة من خلال الجمعية العامة، ومن المنتظر أن تأتي بتصويت واسع النطاق لدعم الاعتراف بدولة فلسطين كعضو كامل».

وفي وقت سابق، ترأس سامح شكري، وزير الخارجية، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي ميهول مارتن، صباح اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، جلسة مشاورات موسعة بين وفدي البلدين.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، صباح الثلاثاء، إن «تطورات الحرب في غزة تستحوذ على المناقشات».

وذكر أن «الجانبين أكدا حتمية وقف إطلاق النار، وتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية، ومنع اتساع رقعة الصراع».