محافظة مطروح تواصل أعمال توريد القمح بصومعة الشمامة الولايات المتحدة تدين إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ باليستية عماد النحاس: نتيجة مباراة الأهلي والترجي «مقلقة» كشف ملابسات تداول مقطع فيديو بأحد المواقع الإخبارية تضمن قيام عدد من قائدى السيارات بأداء حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى وائل جمعة: تعادل الأهلي مع الترجي خادع..ومباراة العودة أصعب كولر: لم ألعب على التعادل أمام الترجي.. والحذر مطلوب في القاهرة مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن لإحياء ذكرى حاضر أليم وماض أشد إيلاما رئيس شعبة الأدوية يطالب بإعادة النظر في التسعير الجبري: أسعار الدولار غيرت المعادلة السيطرة على حريق شب في شاحنة مساعدات موجهة إلى غزة بمدينة العريش الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بايرن ميونخ يختتم الدوري الألماني بالخسارة أمام هوفنهايم وينهي ثالثًا رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على قدرتنا على الابتكار والإبداع
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

المعهد العربي ”معتمد” يعلن انطلاق الدورة التدريبية المكثفة للمشتركين من خارج مصر بدبلوم السونار

انطلقت، الجمعة 10 مايو 2024، فعاليات الدورة التدريبية العملية المكثفة للمشتركين من خارج مصر بالدبلوم المهني في سونار الجهاز الحركي والعصبي الدفعة الأولى، والذي ينظمه المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة "معتمد" التابع لاتحاد الأطباء العرب والجمعية المصرية للسونار الحركي والعصبي (ESMNS)، في مقر المعهد.

وتختتم الدورة التي تتضمن تدريبا عمليا مكثفا بالامتحان العملي في 16 مايو الجاري، على أن تنعقد الدورة المكثفة التالية في أغسطس 2024، كما أتم المشتركون بالدبلوم من داخل مصر، الجلسات التدريبية العملية الخاصة بهم.
يشارك في الدبلوم العديد من الأطباء المصريين المقيمين داخل وخارج مصر، وأشقاء آخرون من بلدان عربية أخرى، وهي ليبيا والكويت واليمن والسودان.
يشرف على التدريب أ. د. أدهم أبو الفتوح رئيس الجمعية ورئيس المجلس العلمي للدبلوم، وأ.د. إيمان فكري المنسق العلمي، وأ.د. منى حمدي وأ. د. فاطمة علي عضوا المجلس العلمي، وبمشاركة عدد من الأساتذة الخبراء والمدربين المعتمدين.
وقال أ. د. أدهم أبو الفتوح إن الدراسة بالدبلوم المهني في سونار الجهاز الحركي والعصبي تمثل تدريبا منهجيا متدرجا لأحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال، بالإضافة إلى التدريبات العملية على الأجهزة المختلفة، ويحاضر في الدبلوم كوكبة من خبراء هذا الفرع من العلم من مصر ومختلف دول العالم.
الجدير بالذكر أنه في يونيو الماضي أعلن كل من المعهد العربي والجمعية المصرية لسونار الجهاز الحركي والعصبي (أول جمعية عربية ومصرية مشهرة في هذا المجال) عن استحداث "الدبلوم المهني لسونار الجهاز الحركي والعصبي"، والذي يعتبر الدبلوم الأول على مستوى مصر والشرق الأوسط في هذا التخصص الدقيق ومن الدراسات النادرة جدا على مستوى العالم.
ويساعد في تشخيص المشاكل المتعلقة بالجهاز الحركي والأعصاب في العديد من التخصصات الطبية المختلفة كالأمراض الروماتيزمية والطب الفيزيائي والطبيعي وجراحات العظام واليد والتجميل والأعصاب والتخدير وعلاج الألم والإصابات الرياضية، وخلافه.
ويتميز الدبلوم بأنه يقدم عن طريق التعليم الهجين، كما أن المحتوى التدريبي العملي والمهاري يمثل أكثر من 50% من الفترة الدراسية، حيث يتدرب الدارسون على إجراء الفحوصات وتعلم المهارات العملية تحت إشراف الأساتذة المتخصصين الحاصلين على الاعتماد من الجمعية الأوروبية لأمراض الروماتيزم والمناعة (EULAR).
وفى تصريح للأستاذ الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب أوضح خلاله أن الاتحاد يسعى من خلال المعهد العربى "معتمد" لتنمية قدرات ومهارات الأطباء العرب خاصة في التخصصات الدقيقة وذلك مع التركيز على الممارسة العملية أثناء التعليم والتدريب.