الزمان
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

الكشف على 917 مواطنا في قافلة طبية مجانية بقنا

صرح اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية البراهمة التابعة لمركز قفط، ضمن فعاليات القوافل الطبية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجًا لتحسين مستوى الخدمات الطبية، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأضاف محافظ قنا أن القافلة نجحت في توقيع الكشف الطبي على ٩١٧ مواطنًا في ٧ تخصصات طبية، بواقع "١٨٧ حالة طب أطفال، ٢١٠ حالة أمراض باطنة، ١٠٣ حالات جراحة، ٤١ حالة أمراض نساء وتوليد، ٢٤٨ حالة رمد، ٧٦ حالة أسنان، و٥٢ حالة تنظيم الأسرة". كما تم إجراء فحوصات معملية لعدد ٣٩ حالة، و٢١ حالة موجات صوتية، و١٧ حالة أشعة عادية، وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد ٢٩ حالة، وإجراء خلع أسنان لـ ٣٥ حالة، وتحويل ٥ حالات تتطلب رعاية أكثر أو تدخلات جراحية إلى المستشفيات المتخصصة، وإنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة لعدد ٣ حالات. مشيرًا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقًا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الأولى بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية.

وأوضح الدكتور محمد بدران، وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، أنه على هامش القافلة تم عقد ١٠ ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها ٩١ مواطنًا حول كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، والأمراض غير المعدية (الضغط، السكر، والسمنة)، وأورام الصدر، وتنظيم الأسرة، والنظافة الشخصية ونظافة المنزل، والتغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

click here click here click here nawy nawy nawy