الزمان
هيئة الدواء: مصر الأولى عربيا وإفريقيا في تصنيع الأدوية.. وزيادة الأسعار ستتراوح بين 30 و40% الحكومة: رفع أسعار المنتجات البترولية خطوة ضرورية.. وصندوق النقد لا يفرض علينا شيئا أحمد أبوالغيط: الأطراف العربية قادرة على الوصول لهدف إقامة دولة فلسطينية بالأسماء.. ننشر حركة ترقيات وتنقلات وزارة الداخلية لعام 2024 حركة ضباط الشرطة 2024.. الدفع بدماء جديدة من القيادات الشابة وتفعيل العنصر النسائي نتنياهو يزعم: زرت رفح الأسبوع الماضي وقائد عسكري أبلغني بعدم مقتل أي مدني نتنياهو: نحمي أمريكا بمحاربة حماس وحزب الله والحوثيين وقتلنا 12 ألفا من حماس رئيس الوزراء: هناك طرح مرتقب لوحدات الإسكان الاجتماعي مجمع مدارس ومجمع معاهد أزهرية جديدة في قرى بسيون بالغربية رئيس الوزراء: التدرج في أسعار المنتجات البترولية سيستغرق عاما ونصف قافلة بقرية قومبانية أبو قير بكفر الدوار تقدم الخدمة 10000 مستفيد الإعلان عن موعد مباراة الأساطير في مهرجان العلمين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

الحكومة تدرس إلغاء الدعم العينى على السلع التموينية

كتبت - آية زكى

تسعى الحكومة إلى تحسين كفاءة منظومة الدعم وضمان وصوله إلى مستحقيه، مع مراعاة الحفاظ على استقرار الأسعار الأساسية وتقديم الدعم المالى اللازم للأسر المستحقة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، على أهمية حديث الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال افتتاح المشروعات الخاصة بجنوب الوادى وتوشكى، والذى تطرق فيه إلى الأعباء التى تتحملها الدولة نتيجة لدعم المنتجات الرئيسية، وأوضح مدبولى أن هذا الحديث يقود إلى ضرورة مراجعة منظومة الدعم بشكل عام، وخاصة دعم رغيف الخبز الذى شهد زيادة كبيرة فى فاتورة الدعم قبل جائحة كورونا.

وأشار "مدبولى"، إلى أن مصر تنتج 100 مليار رغيف مُدعم سنويًا، وتبيع الدولة الرغيف بسعر 5 قروش، مما يجعل إجمالى العائد من هذه الكمية 5 مليارات جنيه فقط، وهذا ما يستدعى تحركًا يتناسب مع الزيادات الكبيرة فى التكاليف.

ومن جانبه، أكد المستشار محمد الحمصانى، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك رؤية بمقترح من البعض بإمكانية استبدال الدعم العينى حتى يكون نقديا، بمعنى أن "الفرد الواحد فى البطاقة يحصل على 500 أو 1000 جنيه فى الشهر الواحد مع مراعاة أن هذا المبلغ سيتم زيادته سنويا بطبيعة الحال مراعاة للتضخم".

وأضاف "الحمصانى"، أن هذا المقترح يحتاج إلى حوار مجتمعى لدراسة مدى إمكانية تطبيق الفكرة، وما الآليات التى ستؤدى إلى حوكمة تشمل الفكرة ووضع ضوابط لها.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء أكد ضرورة طرح هذا المقترح للحوار الوطنى للمناقشة والاستماع إلى جميع الرؤى بشأنه، متابعاً، أن رئيس مجلس الوزراء أشار إلى أن هناك حرصا من الدولة على استعادة التوازن مرة أخرى فى الاقتصاد المصرى من خلال عملية إصلاح تكون قادرة على التعامل مع التحديات الحالية وفى ذات الوقت مراعاة المواطن محدود الدخل.

click here click here click here nawy nawy nawy