الزمان
9 عمليات نوعية لحزب الله ضد إسرائيل يوم الخميس زعيم كوريا الشمالية يبحث العلاقات العسكرية مع نائب وزير الدفاع الروسي وكيل مجلس النواب: حزم الحماية الاجتماعية تؤكد حرص الدولة على حماية المواطن وإعلاء مصلحته حريق يلتهم مخزن دهانات بمنطقة المرج شمال القاهرة الجمهور يرقص الدبكة ويغني مع كاظم الساهر في حفله بمهرجان العلمين البورصة تكسب 1.3% هذا الأسبوع الأمم المتحدة: قرار الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية يتناقض مع القانون الدولي التعاون الإسلامي تعرب عن إدانتها مصادقة الكنيست الإسرائيلي على رفض إقامة دولة فلسطينية النائب عمرو فهمي: منح الثقة للحكومة يضع على عاتقها مسؤولية كبيرة تجاه المواطن النائب إيهاب وهبة: ثقة البرلمان في الحكومة تضعها محل مسئولية تجاه تلبية خدمات المواطنين رئيس الوزراء أمام البرلمان: كل التقدير لمن وافق على برنامج الحكومة الجديدة مجلس النواب يفض دور الانعقاد الرابع بعد منح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

نكشف خطة تطوير قرية فواخير بالفسطاط

كتبت - آية زكى

تعمل محافظة القاهرة على قدم وساق لمتابعة أعمال تطوير قرية الفواخير ضمن خطة قومية تستهدف إدراجها على خارطة السياحة لإنقاذها من الاندثار، خاصة بعد تطوير منطقة الفسطاط فى مصر القديمة ضمن خطة الدولة لتطوير المنطقة التى تشمل الروبيكى وسور مجرى العيون، لتصبح أحد أهم وأبرز المشروعات الصناعية والتنموية بمحافظة القاهرة.

وتعد قرية الفواخير هى إحدى القرى التاريخية الموجودة فى محافظة القاهرة فى عام 2023، تم إطلاق مشروع طموح لتطوير هذه القرية وإعادة إحيائها كوجهة سياحية وثقافية مميزة، ونتيجة لهذه الجهود التطويرية، شهدت قرية الفواخير إقبالاً متزايداً من السائحين المحليين والأجانب مما ساهم فى إحياء الاقتصاد المحلى وتعزيز الهوية الثقافية للمنطقة. ويتوقع أن يستمر هذا المشروع فى التطور والتوسع فى السنوات القادمة.

وقالت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، إن المحافظة تواصل تطوير ورفع كفاءة قرية الفواخير وبحث اجراءات التعاقدات للمساهمة فى رفع كفاءة وتطوير المهن التراثية التى قاربت على الاندثار عبر خلق جيل جديد من جواهرجية الطين.

أشارت "عبدالمنعم"، إلى موقف التعاقدات وإشغال الفواخير بالعقود القانونية منوه إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لاستكمال إجراءات التعاقدات لتقنين الأوضاع تمهيدا لتوقيع عدد من العقود وتسليمها لأصحابها خاصة أن قرية الفواخير تضم عددا من الحرفيين المبدعين الواجب الحفاظ عليهم، ونقل حرفتهم للأجيال القادمة من خلال تذليل كل الصعاب.

تابعت "عبدالمنعم"، بحث موقف توريد أفران الغاز المستخدمة فى تلك الصناعة لتهيئتها طبقا لمتطلبات الحرفة وبناء على طلب الحرفيين انفسهم والذى يبلغ إجمالى عددها ١١٦ فرنا منهم ٨٣ فرنا صغيرا و٣٣ فرنا كبيرا لتوريدها للقرية لإنتاج المصنوعات اليدوية الفخارية المتميزة والنهوض بصناعة الفخار دون الإخلال بالبيئة.

وشددت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين ووقف مثل هذه التعديات والتصدى لمثل هذه المخالفات خاصة فى ظل أعمال التطوير المستمرة والتى تشملها القرية والجارى إقامتها من خلال إقامة منطقة معرض مفتوح دائم وبازارت وكافتريا ودورات مياه وغيرها من الخدمات بالقرية من خلال توفير فرص تسويقية للمنتجات عبر إقامة معرض مفتوح (كرنفال) يضم أعمال المتميزين من فنانى قرية الفواخير والمثلثة بالفخاريين بعد انتهاء أعمال التطوير القائمة.

و ترصد "الزمان" فى السطور التاليه أهم مكونات مشروع تطوير قرية الفواخير:

- ترميم وصيانة المبانى التاريخية: تم العمل على ترميم وصيانة العديد من المبانى ذات الطراز المعمارى التقليدى فى القرية، والحفاظ على طابعها الأصيل.

- إنشاء متحف للحرف اليدوية: تم إنشاء متحف متكامل يعرض أنواع مختلفة من الحرف والصناعات اليدوية التقليدية التى كانت سائدة فى القرية، مثل صناعة الفخار والنسيج والنحت على الخشب.

- تطوير البنية التحتية: تم تحسين البنية التحتية فى القرية من طرق وخدمات عامة لتسهيل حركة السياح والزوار.

- إنشاء منطقة للأنشطة الثقافية والفنية: تم تخصيص مساحات لإقامة فعاليات ثقافية وفنية متنوعة كالمعارض والأسواق الشعبية وعروض الموسيقى والرقص الشعبى.

- تطوير الخدمات السياحية: تم إنشاء فنادق وأماكن إقامة سياحية متنوعة، بالإضافة إلى المطاعم التى تقدم المأكولات التقليدية.

وفى سياق متصل، تواصل الدولة تقديم كافة أشكال الدعم والتشجيع لتطوير وتسويق المنتجات والتحف الفنية الفخارية فى إطار التعاون والتنسيق الدائم مع كافة الأجهزة المعنية لتطوير حرفة صناعة الفخار وفتح آفاق جديدة لترويج هذه المنتجات التراثية التى تبدعها الأيادى المصرية.

click here click here click here nawy nawy nawy