الزمان
وكيل مجلس النواب: حزم الحماية الاجتماعية تؤكد حرص الدولة على حماية المواطن وإعلاء مصلحته حريق يلتهم مخزن دهانات بمنطقة المرج شمال القاهرة الجمهور يرقص الدبكة ويغني مع كاظم الساهر في حفله بمهرجان العلمين البورصة تكسب 1.3% هذا الأسبوع الأمم المتحدة: قرار الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية يتناقض مع القانون الدولي التعاون الإسلامي تعرب عن إدانتها مصادقة الكنيست الإسرائيلي على رفض إقامة دولة فلسطينية النائب عمرو فهمي: منح الثقة للحكومة يضع على عاتقها مسؤولية كبيرة تجاه المواطن النائب إيهاب وهبة: ثقة البرلمان في الحكومة تضعها محل مسئولية تجاه تلبية خدمات المواطنين رئيس الوزراء أمام البرلمان: كل التقدير لمن وافق على برنامج الحكومة الجديدة مجلس النواب يفض دور الانعقاد الرابع بعد منح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي حماة الوطن يعلن دعمه للحكومة الجديدة بعدما حازت ثقة مجلس النواب رسميا.. مجلس النواب يوافق على برنامج الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولي.. ويمنحها الثقة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

مشروع توشكى يرسم مستقبل الاستثمار الزراعى

حازم أبودومة

اجتمعت الإرادة والتصميم فى تنفيذ مشروع استصلاح أرض توشكى والذى يعد الأكبر من نوعه فى قطاع الاستصلاح الزراعى فى الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التى يولى الرئيس عبدالفتاح السيسى بها اهتماماً بالغاً نظراً لأنه مستقبل مصر للاستثمار الزراعى فى الخير والنماء، حيث نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس السيسى فى تذليل كافة الصعوبات التى كانت تعوق المشروع عن تحقيق أهدافه، وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه، وهو الأمر الذى تطلب القيام بحجم أعمال هائل فى كافة جوانب ومكونات المشروع للنهوض به سواء على الجانب الإنشائى والبنية الأساسية، أو الفنى، أو ما يتعلق بتوفير مياه الرى ومصادر الطاقة، وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية، وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصرلتصبح أراضى زراعية جاهزة للاستغلال الأمثل والتى يمكن أن تحقق طموحات الشباب فى توفير فرص عمل حقيقية.

ويعتبر مشروع توشكى من أهم المشروعات التى يجرى تنفيذها فى القطاع الزرعى، وهو احدى مشروعات الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية ويوجد به أكبر مزرعة تمور فى الشرق الأوسط من حيث عدد النخيل وأجود انواع التمور مثل المجدول والبرحى إلى جانب المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستيراتيجية مثل القمح والخضر والموالح والمانجو وأثبتت التجارب أن الإنتاجية فى توشكى عالية وتبشر بالخير.

الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية

تأسست الشركة عام 1999 م بمنطقة شرق العوينات

وكان الهدف من فكرة المشروع بناء الانسان واستمرار بقائه عن طريق تعمير الصحراء وأن يمتد اللون الأخضر بين مساحات العمران وأن ترجع مصر إلى سالف مجدها كأمة زراعية كبرى وأن نجتاز الصعاب نحو بناء دلتا خضراءْ فى قلب الصحراءْ، لكى نحقق الاكتفاءْ من حاصلات الغذاءْ مع تصدير الفائض للخارج بالإضافة إلى إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة خارج الدلتا وإنشاء مناطق صناعية جديدة.

كانت بداية المشروع بمساحة (10000) فدان بمزرعة شرق العوينات والآن وصلت المساحة فى مزرعة شرق العوينات إلى (240000) فدان منزرعة فعلياً حيث امتد نشاط الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية إلى كلٍ من الفرافرة وتوشكى وعين دالة.

فى الفرافرة تم تكليف الشركة عام 2015 بزراعة (10000) فدان فى منطقة سهل بركة.

وقد قام الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة بتشريف الشركة فى مزرعة الفرافرة مرتين:

الأولى: بمناسبة الإنتهاء من موسم الزراعة فى ديسمبر 2015.

والثانية: بمناسبة بدء موسم الحصاد فى مايو 2016

توشكى الحلم:

بدأ المشروع عام 1997 وكان مقرر الانتهاء يناير 2017 وتم تكليف الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية أيضاً فى يناير عام 2017 بالاستصلاح والزراعة فى توشكى وكانت المساحة المنزرعة (400) فدان تقريباً (216) فدان نخيل (172) فدان عنب وجارى تنفيذ مشروع مزرعة التمور بإجمالى مساحة (37500) فدان بأفضل أنواع التمور التى تجود فى تلك المنطقة وعلى إثر ذلك تم دخول الشركة موسوعة جينيس العالمية فى أكبر مزرعة تمور فى العالم.

وفى عين دالة تم تكليف الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية فى عام 2018 باستصلاح وزراعة (12500) فدان وجارى تنفيذ مشروع الجوجوبا على مساحة (6000) فدان على مرحلتين وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة (3125 (فدانا.

وفى عام 2018 قامت الشركة بزراعة (1000) فدان قمح فى منطقة المفارق بتوشكى كتجربة وأُعيدت التجربة عام 2019 بعد نجاحها إلى أن ثبت نجاح الزراعة بتوشكى وتم تكليف الشركة بمشروع تنمية جنوب الوادى وبالمشاركة مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة تمت أعمال البنية التحتية من شق الترع وشبكات الرى والكهرباء والطرق بالتعاون مع الشركات الوطنية الأخرى العاملة فى هذه المجالات وتم الوصول فى يناير 2024 إلى مساحة منزرعة (400) ألف فدان بالإضافة إلى الشركات الاستثمارية فى المنطقة وتقدر مساحاتها (من 60: 70) ألف فدان.

وقد قام الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتشريف الشركة فى توشكى والعوينات:

الأولى: زيارة تفقدية لمشروع التمور بتوشكى مارس 2019.

والثانية: افتتاح المرحلة الأولى لتوشكى ديسمبر 2021

والثالثة: بمناسبة بدء موسم الحصاد فى توشكى أبريل 2022.

والرابعة: بمناسبة بدء موسم الحصاد فى العوينات مايو 2023.

وكانت شهادة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عن القوات المسلحة والأبطال فى توشكى:- (توشكى اللى كان وقّفها قبل كدا مش عيب فى الاختيار ولا عيب فى التخطيط لكن عدم القدرة على التنفيذ).

وما زال رجال الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية يعتزون بشهادة الرئيس عبدالفتاح السيسى:- ففى الفرافرة قال (الناس كانت دايما بتفكر وتقول إن احنا نعطى الأرض للناس وهما يعملو ودا أمر جيد, لكن عمرها ما كانت هتبقى كده، كانت هتبقى أى حاجة).

وفى توشكى قال (والله أنا لو مكانكم هكون أسعد واحد فى الدنيا.. لأن أنتم بتبنوا.. بتبنوا لبلدكم.. مش ليكم أنتم).

تمكنت الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية بزراعة نصف مليون فدان قمح فى كلٍ من توشكى (310) ألف فدان وشرق العوينات (156) ألف فدان والفرافرة (4725) فدان وعين دالة (4384) فدان بالإضافة إلى الزراعات التحميلية الأخرى بالإضافة إلى الكثير من المجالات الزراعية المختلفة:-

زراعات استراتيجية (صور وفيديوهات قمح- ذرة(.

وزراعات إقتصادية (صور وفيديوهات فول سودانى – بطاطس – نباتات طبية وعطرية) وخضراوات (صوب).

تعد مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية مهيأة للتصنيع الزراعى على الكثير من الزراعات لقيام مصانع السكر ومصانع التمور وحليج الأقطان والمصانع الخاصة بالأعشاب الطبية والعطرية وتجفيف الخضار والفاكهة وأيضاً التجميد وصناعات الكتان وصناعات التين الشوكى والأعلاف بالإضافة إلى الصناعات الأخرى وخصوصاً مع توافر البنية التحتية كما تضم العديد من الأنشطة التكميلية الأخرى ومنها:-

نشاط حيوانى (أغنام وماعز)

- فى العوينات:- بدأ التصنيع الزراعى بإنشاء مصنع البطاطس بطاقة (10) أطنان/ ساعة بطاطس نصف مقلية و(2) طن/ساعة بطاطس مهروسة وإنشاء ثلاجة تقاوى البطاطس بقدرة تخزين (64) ألف طن (صور الثلاجة والمصانع(.

- فى توشكى جارى إنشاء ثلاجة تمور بطاقة (30) ألف طن.

ومصنع أخر لألواح خشب (MDF - HDF) المشتق من جريد النخيل بطاقة 400 متر مكعب فى اليوم.

- هكذا تنوعت مشروعات الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، فتتسع الرقعة الزراعية وتفيض بالخير والنماء، لتملأ أرجاء الصحراء بلون الذهب الأخضر.

الموقف التنفيذى لاستصلاح (140) ألف فدان.

الأراضى الصالحة والمخططة للزراعة بمنطقة توشكى بإجمالى 140 الف فدان وتشمل المرحلة الأولى بإجمالى 40 ألف فدان بنسبة تنفيذ 100 % والمرحلة الثانية بإجمالى 100 ألف فدان بنسبة تنفيذ 95%.

الموقف التنفيذى لاستصلاح (140) ألف فدان بمنطقة توشكى تمت أعمال إنشائية بنسبة تنفيذ 100%.

والمرحلة الثانية بإجمالى 100 ألف فدان باجمانی 982 قطعه ری محورى بنسبة تنفيذ 100% إجمالى أعمال الطرق 1062 كم بعروض متغيرة بنسبة تنفيذ فرمه 100%.

تنمية جنوب الوادى بمنطقة توشكى 1

أعمال زراعة وحصاد المرحلة الأولى بإجمالى 68 ألف فدان أسفل أجهزة الرى

تنمية جنوب الوادى بمنطقة توشكى 2

حجم الأعمال الهندسية المنفذة بالمرحلة الثانية توشكى 2

محطات طلمبات رى (ضخ) وحفر ترعة الريف المصرى

ومحطات رفع وطرق رئيسية وفرعية وشبكات

ترعة الريف المصرى بطول 21.9 كم (8) مليون م3 حفر

تنمية جنوب الوادى بمنطقة توشكى 3

إجمالى المساحة 195.5 ألف فدان أسفل أجهزة الرى

المحورى 99 ألف فدان وتاريخ بدء التسليم 2023/11/1 وتاريخ نهاية التسليم 2023/12/15

نسبة التنفيذ 95%

منطقة الريف المصرى وشرق الريف المصرى

استكمال منطقة الريف المصرى بمساحة 24.5 ألف فدان بإجمالى عدد (204) جهاز جاهزة للتسليم بنسبة 100%.

شركة السويدى الوطنية للصناعات الهندسية

تأسست الشركة سنة 2022 برأس مال مشترك بين القطاع الخاص المصرى وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة. الغرض من الشركة توطين الصناعات الهندسية المختلفة وأولها أجهزة وأنظمة الرى المحورى الذكية (البيفوت) والتركيب والتشغيل والصيانة وكافة أعمال البنية التحتية المتعلقة بها عن طريق فريق هندسى متخصص فى تصميم المشروعات العملاقة.

المشروعات الجارى تنفيذها للصناعات والمشروع الهندسى

ترکیب وتشغيل أجهزة رى محورى لمشروع شرق العوينات وترکیب وتشغيل أجهزة رى محورى لمشروع وادى الشيح تركيب وتشغيل أجهزة رى محورى لمشروع توشكى وترکیب وتشغيل أجهزة رى محورى لمشروع الدلتا الجديدة.

الأهداف الاستراتيجية للمشروع

تخفيض المكون الدولارى بنسبة 65% وتوفير قطع الغيار للمشروعات القائمة والمشروعات المستقبلية بسعر منافس وضمان سرعة الصيانات فى توقيتات مناسبة وتدريب كوادر بشرية مصرية لأعمال التصنيع التركيب والصيانة بمعاونة خبرات عالمية وتوفير 1000 فرصة عمل مباشرة + ألفان فرصة عمل غير مباشرة خلال 4 سنوات وتحقيق عائد اقتصادى من خلال استغلال الصناعات الوطنية المغذية وعمل تصميم مناسب لكل مشروع للاستفادة القصوى من إمكانيات الجهاز.

الليمون البنزهير

الليمون المزروع هو صنف من أصناف الليمون يطلق عليه بنزهير تم زراعته منذ ٥ أعوام على مساحة ١١٠ فدادين بما يقرب من ٧ آلاف شجرة ليمون وبدأ فى التبشير العام الماضى ومن المنتظر إنتاج من ٨٠ إلى ٩٠ طنا هذا العام.

مزارع العنب

المزرعة مكونة من ٦ أصناف من العنب على مساحة ٢٠٠ فدان بحيث تم إنتاج من ٦ إلى ٧ أطنان فى الفدان الواحد والزراعة ملائمة جدا لظروف إنتاج العنب مما يسرع فى عملية الإنتاج كما أن عملية تسويق المنتج تتم تمهيدا للاستهلاك المحلى بعد عملية الإنتاج.

أول مرة زراعة أصناف أجنبية من المانجو

أول مرة يتم زراعة أصناف أجنبية من المانجو ما يقرب من ٤ أصناف أبرزها شيلى وتم زراعته على مساحة ٣٢ فدانا وتكون وزن الثمرة ٤٠٠ جم ويعد هذا نقطة انطلاق للتوسع فى إنتاج المحاصيل المتنوعة ذات الغزارة فى الإنتاج هذا بالإضافة إلى أن كل فدان يحتوى على ٥٢٥ شجرة وتصل عمر الشجرة إلى ٤٠ سنة وتبدأ فى الإثمار من السنة الثالثة لزراعتها.

click here click here click here nawy nawy nawy