الزمان
مساعد سابق لوزير الداخلية للمعلومات: عقل مصر الإلكتروني موجود تحت الأرض بعمق 14 مترا كاظم الساهر: علاقتي بالمصريين غريبة وعجيبة.. وأعتبرهم أهلا لي وزير العمل الألماني أثناء توجهه إلى واشنطن: سباق الرئاسة الأمريكية لا يزال مفتوحا نتنياهو: إسرائيل هاجمت ميناء يستخدم لدخول أسلحة من إيران إلى الحوثيين مصر تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية الإسرائيلية في اليمن وتطالب بإنهاء الحرب على غزة مايكروسوفت: 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز تأثر بسبب تحديث شركة كراودسترايك محافظ أسيوط يستقبل نقيب محامين شمال أسيوط ووفد النقابة للتهنئة على ثقة القيادة السياسية واختياره محافظاً للاقليم محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال رصف شارع الشونة بسيدي غازي البلشي يدعو الجمعية العمومية للمشاركة بكثافة وفاعلية في أعمال التحضير للمؤتمر محافظ أسيوط يوجه باستمرار حملات ضبط سيارات الكسح للقضاء على إلقاء مخلفات الصرف الصحي في الترع إعلام عبري: غارات إسرائيلية تستهدف ميناء الحديدة باليمن متحدث الكهرباء: اليوم آخر انقطاع للتيار ولا تخفيف للأحمال حتى نهاية الصيف
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

غضب في صحة النواب بعد واقعة الختان.. ورئيس اللجنة يشدد على تطبيق القانون على الوافدين

أكد أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة ان اللجنة ستتابع البلاغات التي قدمها المجلس القومي للامومة والطفولة ووزارة الصحة بشأن اعلان الختان على وسائل التواصل الاجتماعي.


وشدد على ضرورة متابعة تطبيق القانون من المصريين والوافدين الاجانب و قال أن اللجنة ستتابع الأمر مع الجهات المعنية

بعد طلبات الاحاطة حول ختان الاناث


اكد محمد الوحش، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مصر القلب النابض للأمة العربية والإسلامية وافريقيا، و تابع " وهي على مر العصور والأزمات كان باباها ولا زال مفتوحا لكل الضيوف، ولم يغلق على ضيف طارقا لهذا الباب، ويشهد التاريخ أنهم يعاملوا نفس المعاملة التي يعامل بها المصريين، مشيرًا إلى
الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة مجانا لهؤلاء الوافدين.

و أضاف الوافدون أصبحوا جزء من النسيج المجتمعي د، لكن يجب أن تكون هناك خطوط واضحة وأن كل من يقيم في هذا البلد، عليه أن يحترم قوانينها ، ويطبق عليهم القوانين التي تطبق على أهلها ، مطالبا المجتمع المصري بعمل عصف ذهني والحفاظ عليها، وألا تغير الخريطة الاجتماعية والسلوكية بسبب الوافدين.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارًا بالمنزل، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة مرفت عبدالعظيم، بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.

وشهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرفت عبدالعظيم، بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.

و قالت النائبة ميرفت عبد العظيم أن ذلك يأتي من خلال الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا و أنه بالتواصل مع الرقم الموجود على الصفحة تحدث من المسئول عنها عن إمكانية اجراء الختان لفتيات في سن ٥ سنوات و باجراء اتصال آخر تحدث المسئول عن الصفحة عن إمكانية اجراء الختان للذكور

وأشارت إلى أنه وفقا للشكاوى الواردة، فإن عمليات ختان الإناث تتم بمقابل مادي 3000 جنيه، إلا أن الطبيب الآن قام بإغلاق الصفحة الشخصية على فيس بوك التي يقوم بالاعلان من خلالها.


و قالت النائبة عبلة الألفي لابد من نشر الوعي ضد الأفكار التي تشجع على نشر الختان و ما له من اخطار صحية و نفسية محذرة من المعتقدات الوافدة التي لا تتناسب مع الثقافة المصرية
و حذر النائب أحمد العرجاوي من خطورة الترويج لهذه الأفكار عبر السوشيال ميديا مضيفا " لابد من احترام المعتقدات المصرية

قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن البرلمان فوجئ وهو يطبق قانون تجريم ختان الإناث في مصر، بقيام أحد الوافدين بارتكاب الجريمة، مؤكدا أن تطبيق القانون يكون على المصريين وكذلك أي من ضيوفها.

و اكد "حاتم" أن من يأتي ضيفا لمصر، يجب أن يحترم قوانينها.

قالت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، إن البرلمان قطع أشواطا كبيرة في ملف ختام الإناث، لذلك فإن ظهور تلك الظاهرة من جانب وافدين، يجب أن يواجه من جانب المجلس القومي للمرأة ووزارة الداخلية ووزارة الصحة.

وطالبت النائبة إيرين سعيد بمعرفة الإجراءات التي من شأنها مواجهة تلك الظاهرة القبلية.

أكدت الدكتورة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أن الموضوع مجتمعي ويحتاج إلي تفاعل وتكاتف من كافة الجهات المعنية بالدولة ،لاسيما وأن مصر تخطو خطوات جادة لمواجهة ظاهرة ختان الأناث .
وأشارت النائبة إيرين سعيد إلي وجود صفحات تروج لصفحات ختان الأناث والأطفال .
وقالت :نرحب بالوافدين ولكن يجب مراعاة العادات والتقاليد لهذة الثقافات المختلفة ،لاسيما وأن الثقافة والمكتسبات المصرية تختلف تماما عن عادات الوافدين .
و سالت النائبة إيرين سعيد عن الخطط التى يجب ان نتصدى بها لهذة الافكار .لافتة إلي أن هناك مصريين طلبوا عبر هذة الصفحات التى تروج لعمليات الختان فى المنازل لإجراء هذة العملية
و طالبت النائبة إيرين سعيد على ضرورة تفعيل قانون المجلس الصحى المصري .قائلة : قانون محترم جدا نحن بحاجة إلى تفعيله بالأخص بالوافدين من الأطباء والتمريض .

click here click here click here nawy nawy nawy