الزمان
وزيرة الإسكان ومحافظ الغربية يتفقدان أعمال إعادة تأهيل وتطوير محطة معالجة الصرف الصحي بطنطا (1 و2) وزير زراعة يشهد ختام برنامج «البحوث والإرشاد في الأرز» ويسلّم الشهادات لمتدربين من 10 دول أفريقية أحمد سعد: بتعمد أعمل حاجات غريبة عشان أتصدر التريند.. ويكشف سر محبته لبهاء سلطان رقم قياسي منذ 2020.. وصول 1500 مهاجر إلى جزر الكناري الإسبانية خلال يوم واحد مدرسة بالقاهرة تلزم الطلاب بارتداء الكمامات بسبب الجديري المائي.. وتحذير عاجل لأولياء الأمور السيسي يتابع خطة التنمية الاقتصادية 2026-2027.. 5.4% مستهدف النمو واستثمارات بـ3.7 تريليون جنيه بعد فيديو المصحف الشريف.. القبض على البلوجر أم دونا وتفاصيل البلاغات المقدمة ضدها ضبط صانعة محتوى بتهمة نشر فيديوهات خادشة للحياء والتسول الإلكتروني في الجيزة تحذير أممي بشأن أطفال غزة.. اليونيسف تكشف حصيلة القتلى منذ وقف إطلاق النار تحديث الأحوزة العمرانية لـ12 قرية جديدة بالمنيا.. اعرف المناطق المستفيدة أسعار الذهب اليوم الأحد 15 نوفمبر 2026 في مصر.. أكبر انخفاض أسبوعي منذ 3 أشهر مجلس النواب يفتح ملف مشكلات التأمينات الاجتماعية وتأخر صرف المستحقات
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

مقابل اشتراك 8 جنيه بالشهر .. معاش شهري للسيدات بعد سن الستين .. تعرفي علي طريقة التقديم والاستفادة

في خطوة تعكس اهتمام الدولة بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية، أتاحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية نظامًا يضمن للسيدات غير العاملات، المنتميات لفئة العمالة غير المنتظمة، الحصول على معاش شهري منتظم عند بلوغ سن التقاعد، مقابل اشتراك بسيط لا يتجاوز 8 جنيهات يوميًا.

معاش مضمون للسيدات غير العاملات

يستهدف هذا النظام السيدات اللاتي لا يعملن بوظائف رسمية، ويزاولن أنشطة غير منتظمة مثل عاملات المنازل ومحفظات القرآن الكريم، حيث يوفر لهن مصدر دخل ثابت في مرحلة ما بعد العمل، ويشكل درعًا واقيًا من الفقر والحاجة.

الفئات العمرية وشروط الالتحاق

يسمح القانون بالاشتراك في منظومة التأمينات الاجتماعية للسيدات بدءًا من سن 18 عامًا وحتى 45 عامًا، بشرط عدم الالتحاق بعمل ثابت، والانتماء لفئة العمالة غير المنتظمة.

ويشترط لاستحقاق المعاش بلوغ السن القانونية، مع استكمال مدة تأمينية فعلية لا تقل عن 15 عامًا.

قيمة الاشتراك وآلية السداد

حدد قانون التأمينات الاجتماعية نسبة الاشتراك للعمالة غير المنتظمة بنحو 9% من أجر الاشتراك التأميني، بينما تتحمل الخزانة العامة للدولة نسبة 12% المتبقية، دعمًا لتشجيع السيدات على الانضمام للمنظومة.

وبذلك تبلغ قيمة الاشتراك الشهري نحو 243 جنيهًا، أي ما يعادل تقريبًا 8 جنيهات في اليوم، وهو مبلغ رمزي يضمن حماية تأمينية طويلة الأجل.

المستندات المطلوبة للاشتراك

يتطلب التقديم للاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية تجهيز عدد من الأوراق، تشمل:

صورة شهادة الميلاد.

صورة بطاقة الرقم القومي.

استمارة طلب الاشتراك.

صحيفة البيانات الأساسية.

تقرير اللياقة الطبية الصادر من الجهة المختصة عند بدء الاشتراك أو صورة منه.

بيان تدرج المهنة مستخرج من مصلحة الأحوال المدنية.

زيادات جديدة في المعاشات

وبموجب قانون التأمينات الاجتماعية، يتم تحديث الحدود الدنيا والقصوى للمعاشات وأجور الاشتراك التأميني سنويًا. واعتبارًا من الأول من يناير، تقرر:

رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 1755 جنيهًا بدلًا من 1495 جنيهًا.

زيادة الحد الأقصى للمعاش إلى 13 ألفًا و360 جنيهًا بدلًا من 11 ألفًا و600 جنيه.

click here click here click here nawy nawy nawy