إيران تدين الضربات الأمريكية على أراضيها وتؤكد: انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والتفاهمات الثنائية
أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، إدانتها الشديدة للضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة على مواقع داخل الأراضي الإيرانية مساء الجمعة، معتبرة أنها تمثل انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، إلى جانب مخالفتها لمذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب المفروضة.
وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان رسمي، إن الهجمات الأمريكية استهدفت عددًا من منشآت المراقبة الساحلية في جنوب إيران، ووصفتها بأنها "هجمات وحشية" تشكل انتهاكًا صريحًا للفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، فضلًا عن مخالفتها للفقرة الأولى من مذكرة التفاهم بين الجانبين.
وأضاف البيان أن إسرائيل، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة، شنت أيضًا هجمات على لبنان، معتبرة أن تلك العمليات تمثل انتهاكًا جديدًا لبنود مذكرة التفاهم الخاصة بوقف الأعمال القتالية.
وشددت الوزارة على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمتلك حقًا أصيلًا في الدفاع عن نفسها وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدة أنها ستواصل حماية سيادتها وأمنها ومصالحها الوطنية بكل الوسائل المتاحة.
وأوضحت أن الضربات التي نفذتها القوات المسلحة الإيرانية ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية جاءت في إطار ممارسة حق الدفاع المشروع عن النفس، محملة الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن تداعيات التصعيد، إلى جانب أي أطراف تقدم دعمًا أو تسهيلات للعمليات العسكرية ضد إيران.
كما دعت الخارجية الإيرانية الدول المطلة على الساحل الجنوبي للخليج إلى الالتزام بمبادئ حسن الجوار، وعدم السماح باستخدام أراضيها أو إمكاناتها في تنفيذ أي أعمال عدائية ضد إيران.
وفي ختام بيانها، طالبت طهران الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وكافة الجهات الدولية المختصة باتخاذ موقف واضح إزاء ما وصفته بالانتهاكات الأمريكية، والعمل على تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية للحفاظ على السلم والأمن الإقليمي والدولي.













