روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

أطعمة تحارب شيب الشعر المبكر

الشعر الأبيض من الأمور المزعجة بالنسبة للمرأة، وتحاول بشتّى الطرق أن تخفيه، لذا نقدّم لك بعضاً من المعادن والفيتامينات التي تساهم في إبعاد شبح الشيب عن شعرك وذلك عند الاستعمال الجيد لها.

 من المعروف أن فيتامينات " أ، هـ، وفيتامين ج "، بأنها مضادة للأكسدة وتمنع ظهورعلامات الشيخوخة مبكراً، كما أن نفس المكوّنات ستمنع ظهور الشيب في شعرك لأنّ الأطعمة المضادة للأكسدة بطبيعتها تحارب الجذور الحرّة التي تسرّع من ظهور علامات التقدم في السن.

يتوفر الفيتامين (أ) في الجزر والمشمش والفواكه البرتقالية اللون، أما الفيتامين (ج) فنجده في الفاكهة الحمضية مثل؛ الفريز، التوت، البندورة والفلفل. فيما يمكنكِ سيدتي الحصول على الفيتامين (هـ) من المكسّرات والفاصوليا والخضراوات الورقية الخضراء.

كما أن أخذ فيتامين (ب) بجرعات عالية يمكن أن يساعد على مقاومة الشيب واستعادته للونه الطبيعي وهو متوفر في عدد من الأحماض مثل حمض البانتوثينيك وحمض واينوسيتول وحمض أمينوبنزويك. وهذه الأحماض تتوفر في العديد من المواد الغذائية كجنين القمح (وهو غذاء ممتاز وصحي)، العسل الأسود، الكبدة وخميرة الخبز.

ويمكنكِ تناول عدداً من الأغذية التي تحارب الشيب، مثل كوب من الزبادي مخلوط بملعقة من خميرة الخبز أو عسل وطحينية أو الكبدة المشوية لكون هذه المأكولات تساعد على العلاج المبكر لظهور الشيب.

كثيرون يظنون أن العناية بالشعر تقتصر فقط على العناية الخارجية من تمشيط وتلميع وتدليس واستخدام مستحضرات العناية به، ولكن هيهات أن يكون الأمر بهذه البساطة، فالشعر يحتاج إلى مكونات حيوية يجب أن نوفرها له من داخل الجسم عن طريق الأطعمة، الصحية. فما نتناوله من هذه الأخيرة يصل من طريق الدم إلى منبت الشعر، أي فروة الرأس، وبالتالي الى الشعر ذاته.

أما عن الأغذية التي تساهم في محاربة الشيب فهي:

اللحوم: بشتى أنواعها خصوصاً الدجاج، فهو غنيّ بالمواد البروتينية التي تمدّ الشعر بالأحماض الأمينية والتي تشكل الوحدات الأساسية في إنبات الشعر ونموه.

الحبوب الكاملة: خصوصاً جنين القمح، فهي تزود الشعر بفيتامينات المجموعة "ب" التي تعتبر مهمة جداً لتأمين صحة الشعر. الطبيعي، كما تعد هذه الفيتامينات مهمة لتنظيم إفراز المادة الزيتية للمحافظة على رطوبة الشعر.

السبانخ: وهي غنية بفيتامين "بيوتين" الذي يشارك في عمليات حيوية أساسية في الجسم، خصوصاً في ما يتعلق بالأدهان التي يفرزها الجلد وفروة الرأس.

الجزر: وهو يعجّ بمادة (بيتا - كاروتين) التي يحولها الجسم الى الفيتامين (أ) المهم جداً ليس للنظر وحسب بل للشعر أيضاً.

الخضار الورقية الداكنة: اللون مثل الخس والملوخية والجرجير وغيرها، فهي غنيّة بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنتاج المادة الزيتية من قبل بصلات الشعر.

بذر الكتان والأسماك: خصوصاً السلمون والمحار والسردين، فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا - 3 التي يسبب غيابها في الغذاء جفاف فروة الرأس وشعر باهت ضعيف فاقد للحيوية والنضارة لا يقوى على الوقوف ويتهاوى بسرعة.

البيض: وهو يحتوي على بروتينات عالية الجودة كونها تتألف من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية.

الجوز والمكسرات: وهي غنية بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوينه، كما تساهم في إعطاء الشعر المرونة والطراوة.

البقوليات: مثل العدس والفول والحمص، وهي توفر للشعر كمية من المواد البروتينية وزمرة لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن التي تضمن للشعر الصحة.

موضوعات متعلقة