الغرفة التجارية بالجيزة: تخفيضات على أسعار الأجهزة الكهربائية بنسب تصل إلى 30% الغرف التجارية: مصر تستهلك 175 طنا من الرنجة يوميا.. وتراجع الفسيخ ببورسعيد لـ190 جنيها حماس: الاحتلال الإسرائيلي يهددنا باجتياح رفح ونعده بالهزيمة والفشل وزير الخارجية: إسرائيل تضع عراقيل غير قانونية أمام نفاذ آمن وسريع ومستدام للمساعدات لغزة الداخلية تكشف تفاصيل القبض على المتهمين بسرقة الصحفي الفلسطيني بالقاهرة الأهلي يكتسح الجونة بثلاثية في ليلة «الكابتن» علي معلول رئيس مجلس النواب الأمريكي يقترح سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بمظاهرات دعم فلسطين كشف ملابسات تداول فيديو على موقع فيس بوك يتضمن قيام أحد الأشخاص وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام الجونة في الدوري رئيس الأعلى للإعلام يهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة محافظ القاهرة يشهد احتفال الطائفة الإنجيلية بعيد القيامة نائبا عن رئيس الوزراء نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئه بعيد القيامة المجيد
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«بلومبرح»: قطاع السياحة في مصر يشهد المزيد من التفاؤل

أرشيفية
أرشيفية

نشر موقع وكالة «بلومبرج» الاقتصادي، اليوم الاثنين، تقرير يشير إلى أن مصر تعتزم الترويج للرحلات الدينية والطبية والترفيهية، وتطوير أسواق جديدة في الهند وأوروبا الشرقية، من أجل تنشيط السياحة، وإعادتها لمستواها التي كانت عليه قبل احتجاجات 2011.

وأشارت الوكالة، إلى أن عروض السياحة ستكون أكثر تنوعا، وستسهل السفر للأهرامات لسكان دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال برنامج التأشيرات الإلكترونية، كجزء من خطة أوسع لتعزيز الزيارات وتشجيع إقامة أطول لمزيد من الإنفاق، وهذا وفقا لما صرح به وزير السياحة المصري، محمد راشد، في مقابلة في دبي.

ويمثل هذا الجهد آخر محاولة من جانب السلطات المصرية، لإحياء قطاع كان مصدرا رئيسيا للعملة الأجنبية والاقتصاد، الذي يعاني منذ اندلاع احتجاجات عام 2011، بالإضافة إلى سلاسل الهجمات الإرهابية التي لا تؤدي إلا إلى زيادة العبء على الحكومة في الوقت الذي تحاول فيه جذب المستثمرين الأجانب.

وقال راشد إن الهدف النهائي هو الوصول إلى أرقام عام 2010، مشيرا إلى أن أكثر من 14 مليون زائر قد استضفتهم مصر في ذلك العام، وهو يعد العام الذروة للسياح الوافدين، مضيفا أنه "يجب أن نكون قادرين على الوصول في أقرب وقت ممكن إلى هذا الهدف خلال ال 18-24 شهرا المقبلين".

وتابعت الوكالة، أن مصر قد شهدت بالفعل، ارتفاعا طفيفا في قطاع السياحة، بالإضافة إلى أن المسؤولون يخططون لزيادة تعزيز البرامج السياحية، البعيدة عن العروض التقليدية الخاصة بالأمواج والشمس في منتجعات البحر الأحمر، أو الآثار القديمة التي تشتهر بها مصر.

وأوضح وزير السياحة، إن هذه الخيارات تشمل جولات "العائلة المقدسة" إلى ثماني وجهات، وصناعة السياحة العلاجية.

وأشارت الوكالة إلى أن طريق السياحة إلى الانتعاش صعبا، خاصة بعد سقوط طائرة الركاب الروسية في عام 2015، مما أدى إلى حظر الرحلات الجوية من روسيا إلى مصر، والهجوم الإرهابي على كنسيتي طنطا والإسكندرية، والهجوم على كمين شرطة بالقرب من دير سانت كاترين في جنوب سيناء، وقد أعلن تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤوليته عن كل هذه الهجمات الثلاثة.

وأكد راشد أن الإرهاب يشكل تهديدا عالميا، ولا يستهدف بلد بعينه، موضحا أن مصر تعمل على تجديد صورتها لتغيير تصورات السياح بأنها وجهة غير آمنة.

وأضاف أن "ما حدث في مصر لا يختلف عما يحدث في اي مكان في العالم"، متابعا أنه "عندما نتحدث عن حادث وستمنستر في لندن، أو حادث الشانزليزيه أو حوادث أخرى خلال السنوات الثلاث او الاربع الاخيرة"، كل ذلك يثبت أن مصر اتخذت الاجراءات المناسبة "لوقف هؤلاء الناس من التقدم".

وأوضحت وكالة «بلومبرج» أن مصر تشهد بالفعل في الربع الأول من العام الحالي "بعض التفاؤل" بخصوص عودة السياح، من خلال تنويع أسواق المصادر وتطوير القاهرة والأقصر وأسوان كوجهات فاخرة.